للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فالنار بالماء الذي هو ضده ... تعطى النضاج وطبعها الإحراق

توفي أبو نصر في شوال هذه السنة.

٣٠٥٩- محمد [١] بن عبد الله بن محمد بن حمدويه بن نعيم بن الحكم، أبو عبد الله الحاكم الضبي يعرف بابن البيع

[٢] :

من أهل نيسابور ولد في سنة أحدى وعشرين وثلاثمائة، وأول سماعه في سنة ثلاثين، وكان من أهل الفضل والعلم والحفظ للحديث، وله في علوم الحديث مصنفات قدم بغداد وحدث [٣] عن أبي عمرو بن السماك، والنجاد، ودعلج وغيرهم ثم عاد فوردها وقد علت سنه فحدث بها عن أبي العباس الأصم وغيره.

روى عنه الدار الدارقطني، وابن أبي الفوارس، وغيرهما، وكان ثقة.

إلا أنه قد أَخْبَرَنَا أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أحمد بن ثابت [٤] قال: كان ابن البيع يميل إلى التشيع، فحدثني أبو إسحاق إبراهيم بن محمد الأرموي، قال: جمع الحاكم أبو عبد الله أحاديث زعم إنها صحاح على شرط البخاري ومسلم يلزمهما إخراجها في صحيحهما، منها: «حديث الطائر» ، «ومن كنت مولاه فعلى مولاه» ، فأنكر عليه أصحاب الحديث ولم يلتفتوا فيه إلى قوله ولا صوبوه في فعله.

أخبرنا محمد بن ناصر، أخبرنا محمد بن طاهر المقدسي الحافظ، قال: قال أبو عبد الله الحاكم: حديث الطائر لم يخرج في الصحيح وهو صحيح. قال ابن طاهر [٥] :

حديث موضوع إنما جاء من سقاط أهل الكوفة عن المشاهير والمجاهيل عن أنس وغيره،


[١] بياض في ت.
[٢] انظر ترجمته في: (طبقات السبكي ٣/ ٦٤، ووفيات الأعيان ١/ ٤٨٤، وتبيين كذب المفتري ٢٢٧- ٢٣١، وغاية النهاية ٢/ ١٨٤، وميزان الاعتدال ٣/ ٨٥، ولسان الميزان ٥/ ٢٣٢، وتاريخ بغداد ٥/ ٤٧٣، والوافي بالوفيات ٣/ ٣٢٠، والأعلام ٦/ ٢٢٧) .
[٣] في الأصل: «وقدم» .
[٤] في ص، ل: «أبو بكر الخطيب» .
[٥] في ص، ل: «قال ابن ناصر» .

<<  <  ج: ص:  >  >>