فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أخبرنا ابن ناصر عن أبي الحسين بن الطيوري. قال سمعت أبا القاسم بن برهان يقول دخلت على الشريف المرتضى أبي القاسم العلوي في مرضه وإذا قد حول وجهه إلى الجدار فسمعته يقول: أبو بكر وعمر وليا فعدلا واسترحما فرحما أما أنا أقول ارتدا بعد ما أسلما، فقمت فما بلغت عتبة الباب حتى سمعت الزعقة عليه.

3258- محمد بن أحمد بن شعيب بن عبد الله بن الفضل، أبو منصور الروياني صاحب أبي حامد الأسفراييني

[1] :

أخبرنا القزاز أخبرنا الخطيب قال سكن هذا الرجل بغداد وحدث بها عن علي بن محمد بن أحمد بن كيسان وأبي حفص بن الزيات وأبي بكر بن المفيد ومن في طبقتهم كتبنا عنه وكان صدوقا يسكن قطيعة الربيع ومات في يوم الأربعاء [2] السابع من ربيع الأول سنة ست وثلاثين وأربعمائة ودفن من الغد في مقبرة باب حرب.

3259- محمد بن الحسين بن الحسين بن أحمد بن عبد الله بن بكير، أبو طالب التاجر

[3] :

سمع أبا بكر بن مالك القطيعي وأبا الفتح الأزدي وغيرهما وكان صدوقا وتوفي في جمادى الآخرة من هذه السنة ودفن على نهر عيسى بين محلة التوبة ودرب الآجر.

3260- محمد بن علي بن الطيب أبو الحسين البصري المتكلم المعتزلي

[4] :

سكن بغداد وكان يدرس هذا المذهب وله/ التصانيف الواسعة فيه توفي في ربيع الآخر من هذه السنة وصلى عليه القاضي أبو عبد الله الصيمري ودفن في الشونيزية ولا يعرف أنه روى غير حديث واحد.

أخبرنا به أبو منصور القزاز أَخْبَرَنَا الْخَطِيبُ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الطَّيِّبِ قَالَ قُرِئَ عَلَى هِلالِ بْنِ مُحَمَّدِ ابن أخي هلال الراي بِالْبَصْرَةِ وَأَنَا أَسْمَعُ قِيلَ لَهُ حَدَّثَكُمْ أَبُو


[1] انظر ترجمته في: (تاريخ بغداد 1/ 307، والبداية والنهاية 12/ 53) .
[2] في الأصل: «ومات في يوم الثلاثاء» .
[3] انظر ترجمته في: (تاريخ بغداد 2/ 253، والبداية والنهاية 12/ 53) .
[4] انظر ترجمته في: (تاريخ بغداد 3/ 100) .

<<  <  ج: ص:  >  >>