للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

سمع أبا علي بن شاذان حدثنا عنه أشياخنا، وكان يسكن نهر طابق ويعظ، وله قبول، ولما رأى أصحاب أحمد بن حنبل ابن عفان قد مالأ الأشاعرة في أيام ابن القشيري هجروه، وتوفي يوم الأحد رابع عشر [١] جمادى الآخر، ودفن في داره بقطيعة عيسى.

٣٦٢٠- محمد بن عبد السلام بن علي بن نظيف، أبو سعد الصيدلاني

[٢] .

سمع أبا طالب الزهري، وأبا الحسين النهرواني، حدثنا عنه أشياخنا.

توفي في يوم الخميس حادي عشر ذي القعدة.

٣٦٢١- محمد بن أحمد بن علي بن حامد، أبو نصر المروزي

[٣] ١٤٤/ أ.

كان إماما في القراءات، أوحد وقته [٤] ، وصنف فيها التصانيف، وسافر الكثير في طلب علم القرآن، وغرق مرة في البحر فذكر أنه كان الموج يلعب به، فنظر إلى الشمس وقد زالت، ودخل وقت الظهر فغاص في الماء، ونوى الظهر، وشرع في الصلاة [على حسب الطاقة] [٥] فخلص ببركة ذلك. وتوفي في يوم الأحد ثاني عشر ذي الحجة من هذه السنة، وهو ابن نيف وتسعين سنة.

٣٦٢٢- مُحَمَّد بن عَبْد اللَّهِ بن الحسين، أبو بكر الناصح الحنفي قاضي قضاة الري

[٦] .

سمع وحدث، وكان فقيها مناظرا متكلما يميل إلى الاعتزال، وكان وكلاء مجلسه يميلون إلى أخذ الرشى، فصرف عن قضاء نيسابور، وتوجه إلى الري قاضيا، وتوفي في رجب هذه السنة.


[١] في ت، ص: «الأحد رابع جمادى»
[٢] الصيدلاني: بفتح الصاد المهملة، وسكون الياء المنقوطة من تحتها باثنتين، وفتح الدال المهملة، وبعدها اللام ألف، والنون. هذه النسبة لمن يبيع الأدوية والعقاقير، واشتهر بهذه النسبة جماعة كثيرة (الأنساب ٨/ ١٢٢)
[٣] انظر ترجمته في: (البداية والنهاية ١٢/ ١٣٨. والأعلام لابن قاضي شهبة وفيات ٤٨٤ هـ. وإرشاد الأريب ٦/ ٣٣٨. واللباب ٣/ ٣٦ وفيه توفي سنة ٤٨١ هـ. والأعلام ٥/ ٣١٦)
[٤] في الأصل: «أوجد عقيده»
[٥] ما بين المعقوفتين سقط من الأصل.
[٦] انظر ترجمته في: (البداية والنهاية ١٢/ ١٣٨. وشذرات الذهب ٣/ ٣٧٢. والفوائد البهية ١٧٩.
والجواهر المضية ٢/ ٦٤. والأعلام ٦/ ٢٢٨. والكامل ٨/ ٤٧٦) .

<<  <  ج: ص:  >  >>