للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وَأَخْبَرَنَا عَبْد اللَّه بْن يزيد الهذلي، عَنْ يعقوب بْن عتبة الأخنسي قَالَ: وغير هَؤُلاءِ أيضا قد حدَّثَنِي ببعض هَذَا الحديث قالوا [١] :

كان سبب حرب الفجار [٢] أن النعمان بْن المنذر بعث بلطيمة له إِلَى سوق عكاظ [للتجارة] وأجارها له الرحال [٣] عروة بْن عتبة بْن جعفر بْن كلاب، فنزلوا عَلَى ماء يقال له: أوارة، فوثب البراض بْن قيس أحد بني بكر بْن عَبْد مناة بْن كنانة- وكان خليعا- عَلَى عروة فقتله، وهرب إِلَى خيبر واستخفى [٤] بها، ولقي بشر بْن أبي حازم الأسدي الشاعر فأخبره الخبر، وأمره أن يعلم ذلك عَبْد اللَّه بْن جدعان، وهشام بْن المغيرة، وحرب بْن أمية، ونوفل بن معاوية، [وبلعاء بْن قيس] [٥] فوافى عكاظ فأخبرهم، فخرجوا موائلين [٦] منكشفين إِلَى الحرم، وبلغ قيسا الخبر آخر ذلك اليوم، فَقَالَ أَبُو براء: ما كنا من قريش إلا فِي خدعة، فخرجوا فِي آثارهم، فأدركوهم وقد دخلوا الحرم، فناداهم رجل من بني عامر يقال له: الأدرم بأعلى صوته: إن ميعاد ما بيننا وبينكم هَذِهِ الليالي من قابل.

ولم يقم تلك السنة سوق عكاظ فمكثت قريش وغيرها من كنانة وأسد بن خزيمة، ومن لحق بهم من الأحابيش يتأهبون لهذه الحرب، ثم حضروا من قابل ورؤساء قريش:

عَبْد اللَّه بْن جدعان، وهشام بْن المغيرة وحرب بْن أمية، وأبو أحيحة سعيد بن العاص،


[١] حذف السند من ت وكتب بدلا منه: «أخبرنا أبي بكر بن طَاهِرٍ بِإِسْنَادٍ لَهُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَعْدٍ ... » ثم أكمل السند بعد ذلك كما في الأصل.
[٢] «الحديث قالوا: كان سبب حرب الفجار» . ساقط من ت وبدلا منها كتب «الحرب» فتكون العبارة في ت: «قد حدثني ببعض هذا الحرب أن النعمان ... » .
[٣] في ت: «وأجارها ومن الرجال عروة ... » .
وما بين المعقوفتين سقط من الأصل.
[٤] في ت: «واختفى» .
[٥] ما بين المعقوفتين: سقط من الأصل، ت وأضفناه من ابن سعد.
[٦] في الأصل: «متوالين» .

<<  <  ج: ص:  >  >>