<<  <   >  >>

المطلب الثاني: الجهود الدولية في التصدي للإرهاب الإلكتروني

على مستوى دول العالم ومع مواكبة التطور الهائل لتقنية المعلومات سنت أنظمة لضبط التعاملات الإلكترونية، وتضمنت تلك الأنظمة عقوبات للمخالفين في التعاملات الإلكترونية ففي ماليزيا صدر نظام في عام 1997م للمخالفات الإلكترونية، وقد صنف المخالفات إلى: الوصول غير المشروع إلى الحاسب الآلي والدخول بنية التخريب أو التعديل غير المسموح به وتتراوح العقوبات المحددة بين غرامات مالية تصل إلى 150. 000دولار ماليزي (1) ، مع السجن مدة تصل إلى عشر سنوات.

وفي أيرلندا صدر نظام في عام 2001م للحماية من الجرائم المعلوماتية، يتيح معاقبة الاستخدام غير المسموح به لأجهزة وأنظمة الحاسب الآلي.

وفي مصر يجري العمل في وزارة الاتصالات والمعلومات لإصدار نظام عن الجريمة الإلكترونية، يتضمن عقوبات رادعة لمن يقوم من الأفراد أو المؤسسات بتزوير أو إفساد مستند إلكتروني على الشبكة، أو الكشف عن بيانات ومعلومات بدون وجه حق، وغيرها من صور الجريمة الإلكترونية.


(1) انظر: دراسة تجارب الدول في مجال أحكام في المعلوماتية، إعداد: د / محمد القاسم، د / رشيد الزهراني د / عبد الرحمن السند، عاطف العمري، مشروع الخطة الوطنية لتقنية المعلومات 10 / 11 / 1423هـ.

<<  <   >  >>