للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

فالوسطية الإسلامية ترفض لأمتها وأفرادها تلك المظاهر وتحذر منها أشد التحذير، وتدعو إلى معاني العدل والاعتدال والاستقامة والتوازن واحترام الآخر التي يدعو إليها الإسلام، وتدعو إلى نبذ صور العنف والقسوة والغضب والانتقام والإرهاب.

فهي وسطية في التصور والاعتقاد، لا تغلو في التجرد الروحي ولا الارتكاس المادي (١) . وسطية في التنظيم والتنسيق، لا تدع الحياة كلها للمشاعر والضمائر، ولا تدعها كذلك للتشريع والتأديب.

وسطية في العقيدة، قال تعالى: {يَاأَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ} (سورة النساء: ١٧١) .

وسطية في الأخلاق والسلوك، قال تعالى: {وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا} (سورة الفرقان: ٦٧) .

وسطية في التشريع، قال تعالى: {وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ} (سورة النحل:١٢٦) .


(١) في ظلال القرآن، سيد قطب، المجلد الأول، ص ١٢٥، الطبعة الثانية عشرة ١٤٠٦هـ / ١٩٨٦م، دار العلم للطباعة والنشر- جدة، ودار الشروق - بالقاهرة.

<<  <   >  >>