للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= ثلاثتهم من طريق وكيع، عن سفيان، عن أبيه، عن أبي الضحى، عن ابن مسعود، به مثل سابقه، إلا أن لفظ الإمام أحمد نحوه، ولم يذكر الآية.
وأما حديث أبي نعيم، فأخرجه:
الترمذي في الموضع السابق برقم (٤٠٨٠) .
وابن جرير في "تفسيره" (٦ / ٤٩٩ رقم ٧٢١٧) .
والحاكم في "المستدرك" (٢ / ٥٥٣) .
ثلاثتهم من طريقه، عن سفيان، به مثل حديث عبد الرحمن بن مهدي، إلا أن رواية ابن جرير فيها الشك في رفع الحديث؛ حيث جاء فيها: ((أراه قال: عَنِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسلم -)) .
قال الشيخ أحمد شاكر - رحمه الله - في حاشيته على "تفسير ابن جرير الطبري": ((وهذا الشك لعله من ابن المثنى شيخ الطبري، أو من الطبري نفسه؛ لأن رواية الترمذي من طريق أبي نعيم ليس فيها الشك في رفعه)) .
وأما رواية الحاكم فجاءت موصولة على الشك، هكذا: ((عن أبي الضحى، أظنه عن مسروق، عن عبد الله … )) .
قال الذهبي في "تلخيصه": ((الواقدي، حدثني الثوري، فذكره ولم يشك في سنده)) وهذا الشك لعله ممن دون أبي نعيم، إما شيخ الحاكم أبو عبد الله الصفار، أو شيخه الراوي عن أبي نعيم: أحمد بن محمد بن عيسى القاضي.
فالعمدة على رواية الترمذي السالمة من الشك، والموافقة لرواية ابن مهدي والقطان ووكيع.
وقد رجح الترمذي رواية من رواه عن أبي الضحى، عن ابن مسعود بحذف مسروق من سنده، فقال عقب ذكره لرواية أبي نعيم هذه: ((هذا أصح من حديث أبي الضحى، عن مسروق، وأبو الضحى اسمه: مسلم بن صُبَيْح)) . اهـ. وهذا ما رجحه أبو زرعة وأبو حاتم، ففي "العلل" لابن أبي حاتم (٢ / ٦٣ رقم ١٦٧٧) قال: ((سألت أبي وأبا زرعة عن حيث رواه أبو أحمد الزبيري =