للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


=وعزاه السيوطي أيضًا لأبي نصر السجزي في الإبانة.
وتابع مروان بن معاوية عبد الرحمن بن عبد الملك بن أبجر عند ابن منده في الرد على من يقول: (الم) حرف برقم (١٥) ، بنحو سياق ابن أبي شيبة.
الطريق الثالث: طريق علقمة أو الأسود:
أخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف" (١٠ / ٤٦٢ رقم ٩٩٨٤) من طريق شيخه محمد بن بشر، عن مسعر، عن سليمان الضبي، عن إبراهيم، عن علقمة أو الأسود، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ قَالَ: ((مَنْ قرأ القرآن يبتغي به وجه الله كان له بكل حرف عشر حسنات، ومَحْوُ عشر سيئات)) .
وسنده ضعيف؛ سليمان الضبي هذا هو سليمان بن قَرْم - بفتح القاف، وسكون الراء - ابن معاذ، التميمي، الضَّبِّي، أبو داود النحوي، ومنهم من ينسبه إلى جده معاذ، يروي عن أبي إسحاق السبيعي والأعمش وعطاء بن السائب وغيرهم، وعنه سفيان الثوري وهو من أقرأنه، وأبو الأحوص وأبو داود الطيالسي وأبو بكر بن عياش وغيرهم، وهو سيء الحفظ يتشيّع من الطبقة السابعة كما في "التقريب" (ص٢٥٣ رقم ٢٦٠٠) .
فقد وثقه الإمام أحمد، وقال: ((يفرط في التشيع)) . وقال ابن عدي: ((ولسليمان بن قرم أحاديث حسان … ويدل صورة سليمان هذا على أنه مفرط في التشيع)) . وضعفه ابن معين والنسائي، وقال أبو زرعة: ((ليس بذاك)) . وقال أبو حاتم: ((ليس بالمتين)) ، وقال الحاكم: ((غمزوه بالغلو في التشيع وسوء الحفظ جميعًا)) .
انظر: "الجرح والتعديل" (٤ / ١٣٦ - ١٣٧ رقم ٥٩٧) ، و"الكامل" (٣ / ١١٠٥ - ١١٠٨) ، و"التهذيب" (٤ / ٢١٣ - ٢١٤ رقم ٣٦٧) ، و"فتح الباري" (٨ / ٦٨٧) .
الطريق الرابع: طريق محمد بن كعب القرظي:
أخرجه البخاري في "تاريخه الكبير" (١ / ٢١٦) .
والترمذي في "سننه" (٨ / ٢٢٦ رقم ٣٠٧٥) .
والبيهقي في "شعب الإيمان" (٤ / ٥٤٨ رقم ١٨٣١) . =