للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= وضعفه ابن معين والعقيلي وزاد: ((كان يتناول الشيخين))، وقال أبو حاتم: ((يكتب حديثه ولا يحتج به))، وقال أبو زرعة: ((ليِّن))، وقال الجوزجاني: ((هو كذاب شتّام))، وقال حسين بن واقد: ((سمعت من السدي، فأقمت حتى سمعته يتناول أبا بكر وعمر، فلم أعد إليه))، وقال عبد الله بن حبيب بن أبي ثابت: سمعت الشعبي وقيل له: إن السدي قد أعطي حظًا من علم القرآن، فقال: ((أعطي حظًا مِنْ جَهْلٍ بالقرآن))، وكانت وفاته سنة سبع وعشرين ومائة. اهـ. من "الجرح والتعديل" (٢/ ١٨٤ - ١٨٥ رقم ٦٢٥)، و"تهذيب الكمال" المطبوع (٣/ ١٣٣)، و"التهذيب" (١/ ٣١٣ - ٣١٤ رقم ٥٧٢).
(٢) طريق أَبِي وَائِلٍ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ موقوفًا عليه … ، فذكره بنحوه وهو جزء من حديث طويل في وصف بعض أحوال الآخرة.
ذكره الحافظ ابن كثير في "النهاية" (٢/ ١٧٥) وعزاه للبيهقي في "البعث والنشور"، من طريق حماد بن سلمة، عن أبي عاصم، عن أبي وائل.
(٣) طريق أَبِي الْأَحْوَصِ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ في قوله: (وإن منكم إلا واردها) [الآية (٧١) من سورة مريم]، قال: الصراط على متن جهنم مثل حدّ السيف، فتمرّ الطبقة الأولى، كالبرق، والثانية كالريح، والثالثة كأجود الخيل، والرابعة كأجود البهائم، ثم يمرون والملائكة يقولون: اللهم سلِّم سلِّم.
أخرجه الطبراني في "تفسيره" (١٦/ ١١٠ / طبعة الحلبي)
والحاكم في "المستدرك" (٢/ ٣٧٥ - ٣٧٦).
أما الطبراني فمن طريق النضر، وأما الحاكم فمن طريق عمرو بن طلحة، كلاهما عن إسرائيل، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنْ أَبِي الأحوص، عن ابن مسعود، به، واللفظ للطبري، ونحوه لفظ الحاكم.
قال الحاكم: ((هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه))، ووافقه الذهبي.
وقد أورد الحافظ ابن كثير هذا الحديث في "تفسيره" (٣/ ١٣٢) من رواية الطبري، ثم قال: ((ولهذا شواهد في الصحيحين وغيرهما من وراية أنس =