للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

وأفراد ابن مردويه حالها معلوم.

وقد رواه أيضاً من حديث ابن عباس بتمامه ـ أعني تمام اللفظ الذي نبحث فيه ـ كما تقدم، فيحتمل أن يكون ما علقه الماوردي عن الضحاك عنه من نفس ذلك الوجه. والعلم عند الله تعالى.

[٦ ـ حديث معقل بن يسار بالشطر الأول:]

قال الإمام أحمد بن حنبل ـ رحمه الله ـ في «مسنده» (٥/٢٦) : «ثنا عارم ثنا معتمر عن أبيه عن رجل عن أبيه عن معقل بن يسار أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «البقرة سنام القرآن وذروته، ينزل مع كل آية منها ثمانون ملكاً، واستخرجت {اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ} من تحت العرش فوصلت بها أو: فوصلت بسورة البقرة. ويس قلب القرآن، لا يقرؤها رجل يريد الله تبارك وتعالى والدار الآخرة إلا غفر له، واقرؤوها على موتاكم» .

ورواه النسائي في «عمل اليوم والليلة» (١٠٧٥) ـ باختصار أوله ـ، والطبراني في «الكبير» (٢٠/٢٢٠، ٢٣٠ - ٢٣١) من طرق عن المعتمر بن سليمان به، وليس عند النسائي زيادة: «عن أبيه» ـ الثانية ـ في الإسناد.

ورواه أيضاً ابن نصر في «قيام الليل» كما في «مختصره» (ص٧٣) وحذف الشيخ المقريزي ـ سامحه الله ـ إسناده، كأنه صنع ذلك لما وجده في الكتاب مرفوعاً وموقوفاً، والظاهر أن لفظهما واحد أو متقارب، ولذلك سأورده بإذن الله في الآثار الموقوفة.

<<  <   >  >>