للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أَخْبَرَنَا الساجي، قَالَ: سَمِعْتُ ابْن المثنى يقول ما سمعت يَحْيى، ولاَ عَبد الرحمن حدثا عن الحسن بن صالح بشَيْءٍ قط، ولاَ عن علي بن صالح.

كَتَبَ إِلَيَّ مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بَحْرٍ، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي، قالَ: سَألتُ عَبد الرحمن عن حديث من حديث الحسن بن سالح فأبى أن يحدثني به وكان حدث عنه ثم تركه قال وذكره يَحْيى فقال لم يكن بالسكة.

حَدَّثَنَا زكريا الساجي، حَدَّثَنا أحمد بن مُحَمد، قَالَ: سَمِعْتُ أبا نعيم يقول دخل الثَّوْريّ يوم الجمعة من باب الفيل فإذا الحسن بن صالح يصلي قال نعوذ بالله من خشوع النفاق وأخذ نعليه فتحول إلى سارية أخرى وقال البُخارِيّ الحسن بن صالح بن حي الهمداني الثَّوْريّ الكوفي سمع سماك بن حرب قَالَ أَبُو نعيم مات سنة تسع وستين ومِئَة وقال أحمد بن سليمان عن وكيع ولد الحسن سنة مِئَة.

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ يَحْيى بن سَعِيد، حَدَّثَنا أبو أحمد الزبيري، حَدَّثَنا إبراهيم بن أخت الحسن الزيات، قَالَ: سَمِعْتُ سُفْيَانَ بْنَ سَعِيد، حَدَّثَنا أبو أحمد الزبيري، حَدَّثَنا إبراهيم بن الخت الحسن الزيات، قَالَ: سَمِعْتُ سفيان بن سَعِيد يقول ما أحب أني شهدت مع علي قال فحدثت به الحسن بن صالح بمكة فقال لي قل لسفيان يحدث بهذا عنك قال ثم قدمت الكوفة فأتيت سفيان فذكرت له قال الحسن فقال سفيان نعم فليناد به على المنارة وسمعته مرة أخرى يقول على الصومعة.

أَخْبَرَنَا الساجي، حَدَّثني أَحْمَد بْن مُحَمد، قَالَ: سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ يُونُس يقول لو لم يولد الحسن بن صالح كان خيرا له يترك الجمعة ويرى السيف جالسته عشرين سنة فما رأيته وفع رأسه إلى السماء، ولاَ ذكر الدنيا

<<  <  ج: ص:  >  >>