للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الحديث.

حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قلتُ ليحيى بن مَعِين: فداود بن الزبرقان قَال: ليسَ بِشَيْءٍ زاد بن حماد وقد روى عنه سَعِيد بن أبي عَرُوبة حديثا في أصنافه قلت ليحيى من روى عن سَعِيد قال الخفاف.

حَدَّثَنَا عَلانٌ، حَدَّثَنا ابْنُ أَبِي مريم قال وقال لي غير يَحْيى بْن مَعِين اجتمع الناس على طرح هؤلاء النفر ليس يذاكر بحديثهم، ولاَ يعتد بهم فذكر داود بن الزبرقان فيهم وقال: كان يكون ببغداد.

وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن العباس، عنه: داود بن الزبرقان عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ ليس بثقة.

حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا بشر بن هلال الصواف، حَدَّثَنا داود بن الزبرقان عن داود بْنِ أَبِي هِنْدٍ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَرَّ عَلَى صِبْيَانٍ فَسَلَّمَ عَلَيْهِمْ.

قال ابنُ عَدِي وهذا من حديث داود بن الزبرقان عن داود بن أبي هند عن ثابت لم يكتبه إلاَّ عن إسحاق بن إبراهيم بن يُونُس وكان شيخا صالحا وتفرد بهذا الحديث، وَهو ثقة من ثقات المسلمين وأخاف أن في كتابه تكرر داود مرتين وكان بشر بن هلال قال له، حَدَّثَنا داود فكتب إسحاق بن إبراهيم داود مرتين فظن أن الثاني هو داود بن أبي هند فرواه كذلك وذاك أني وجدت هذا الحديث بخطي في كتابي عن أحمد بن مُحَمد بن هشام الطبري عن بشر بن هلال عن داود بن الزبرقان عن ثابت عن

<<  <  ج: ص:  >  >>