للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

مَن اسْمُه ركن وكين.

٦٧٦- ركن بْن عَبد اللَّه الشامي.

حَدَّثَنَا مُحَمد بن أحمد الأنصاري، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قَالَ: ركن ليس بشَيْءٍ.

وفي موضعٍ آخر ركن الذي روى عنه أبو عَمْرو الشيباني ليس بثقة.

قَالَ ابنُ عَدِي قَالَ لنا ابْن حماد هو متروك الحديث يذكره عن النسائي.

وهذا الذي قال يَحْيى بْن مَعِين ركن الذي روى عنه أبو عَمْرو الشيباني ليس بثقة، وأَبُو عَمْرو الشيباني هو من كبار التابعين من أصحاب بن مسعود، وَإذا روى أبو عَمْرو عن ركن هذا كأنه يشير إلى أن ركن له صحبة، ولاَ أعلم لركن صحبة، وإِنَّما أعلم ركن بْن عَبد اللَّه الشامي الذي يروي عن مكحول الذي ترجمته (١) .

حَدَّثَنَا ابْنُ قُتَيْبَةَ، حَدَّثَنا عَبد العزيز بن هبار، حَدَّثَنا آدَمُ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبِي إياس اسمه ناهية، حَدَّثَنا ركن بْن عَبد اللَّه الشامي عَنْ مَكْحُولٍ، عَن أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ، قالَ: قُلتُ يَا رَسُولَ اللهِ الرَّجُلُ يَتَوَضَّأُ لِلصَّلاةِ ثُمَّ يُقَبِّلُ أَهْلَهُ وَيُلاعِبُهَا يَنْقُضَ ذَلِكَ وضوءه؟ قَال: لاَ.

حَدَّثَنَا ابْنُ قُتَيْبَةَ، حَدَّثني مُحَمد بن عُبَيد بن آدم، حَدَّثَنا أبي، قَال: حَدَّثني أبي،


[حَاشِيَةٌ]
(١) قال ابن حجر، بعد إيرده لكلام ابن عدي: قلت: الذي ذكره ليس بلازم، لأنه لا يلزم من كون الراوي تابعيا أن يكون شيخه صحابيا، ثم أن أبا عمرو الشيباني، الذي روى عن ركن، ما هو التابعي، وإنما هو شيخٌ من أهل اللغة، حَدَّث عنه أحمد بْن حنبل، رحمه الله تعالى. "لسان الميزان" ٢/٤٦٢.
- قال أبو الحسن الدارقطني: إِسْحَاق بن مَرَّار , أبو عَمْرو الشَّيْبانِيّ اللغوي النَّحوي , سَمِع مِنْه أحمد بن حَنْبل ... ، حدَّث عن رُكن , عن مَكْحُول، أحاديث. "المؤتلف والمختلف" ٤/٢١٢٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>