للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أخبرنا أبو يعلى، حَدَّثَنا زكريا بن يَحْيى الكسائي، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْقَاسِمِ، عَن مُعَلَّى بْنُ عِرْفَانَ عَنْ شَقِيقٍ عَنْ عَبد اللَّهِ، قَالَ: رأيتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَخَذَ بِيَدِ عَلِيٍّ، وَهو يَقُولُ اللَّهُ وَلِيِّي وَأَنَا وَلِيُّكَ وَمُعَادٍ مَنْ عَادَاكَ وَمُسَالِمٌ مَنْ سَالَمْتَ.

قال الشيخ: وَعلي بْن القاسم هذا كوفي يحدث عنه زكريا الكسائي وغيره ومعلى بْن عرفان عزيز الحديث لعله لم يسند إلا أقل من عشرة أحاديث وهذا الحديث عن معلى منكر.

أخبرنا أبو يعلى، حَدَّثَنا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيى الْكِسَائِيُّ الْكُوْفِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ فُضَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ مُحَمد بْنِ جِحَادَةَ عَنْ عَطِيَّةَ، عَن أَبِي سَعِيد عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَنَّهُ قَالَ تَسِيلُ عُنُقٌ مِنْ جَهَنَّمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تَقُولُ إِنَّ لِي ثَلاثَةً كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ، ومَنْ جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ، ومَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ.

قال الشيخ: من حديث مُحَمد بْن جحادة يرويه عنه فضيل بْن غزوان وعن فضيل مُحَمد بنه ورواه عن مُحَمد بنه زكريا الكسائي وشيخ من المخرم، يُقَال له: علي بْن عيسى المخرمي.

حَدَّثَنَاهُ عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد البغوي عنه.

وزكريا بْن يَحْيى الكسائي هذا أكثر الأحاديث التي يرويها في فضائل أهل البيت الذي يقع فيه النكرة ومثالب غيرهم من الصحابة التي كلها موضوعات وهذا الذي قال ابْن مَعِين يحدث بأحاديث سوء إنما يرويه في مثالب الصحابة

<<  <  ج: ص:  >  >>