للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

سَألتُ الحكم عن زاذان فقال أكثر وسألت سلمة بْن كهيل عنه فقال أبو البختري أعجب الي مِنْهُ.

حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عَلِيّ الْمَطِيرِيُّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الدَّوْرَقِيِّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين، حَدَّثَنا عمار بن مُحَمد بن أخت سفيان الثَّوْريّ عن عمارة بْن أبي حفصة، قَال: كان زاذان إذا نشر الثوب بدأ بأردأ الطرفين.

حَدَّثَنَا عِمْرَانُ بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنا مُحَمد بن أبي خلف، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْن طلحة عن مُحَمد بْن جحادة، قَال: كان زاذان يبيع الكرابيس وكان إذا جاءه الرجل أراه شر الطرفين وسامه سومة واحدة.

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سليمان، وَالحُسَين بْن الضحاك، قالا: حَدَّثَنا أحمد بن سعد بن أَبِي مَرْيَمَ، حَدَّثَنا نُعَيْمِ بْنُ حماد، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بن إدريس عن شُعْبَة، قالَ: سَألتُ سلم بْن كهيل عن زاذان فقال أكثر على نفسه أبو البختري أحب إلي منه.

قال الشيخ: وزاذان قد روى عن جماعة من أصحاب رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ منهم بن مسعود وتاب زاذان على يديه يَعني ابْن مسعود وروى، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، وَعَبد اللَّهِ بْنِ عُمَر وسلمان الفارسي وأحاديثه لا بأس بها إذا روى عنه ثقة وكان يبيع الكرابيس بالكوفة وإنما رماه من رماه بكثرة كلامه ولم أذكر من حديثه شيئا لأن لا يطول.

٧٢٩- أبو يَحْيى القتات يقال اسمه زاذان ويقال عَبد الرحمن ويقال يزيد الكناسي كوفي.

حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، حَدَّثَنا عَبَّاس سَمِعْتُ يَحْيى يَقُولُ أَبُو يَحْيى القتات اسمه زاذان.

سمعت أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عُمَر بْن بسطام يقول: سَمعتُ أَحْمَد بْن سيار يقول: سَمعتُ يَحْيى بْن مَعِين يقول أبو يَحْيى القتات في الكوفيين كثابت في البصريين.

حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قال أبو يَحْيى القتات ضعيف.

حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّه بن أحمد، عن أبيه، قَال: كان شَرِيك يضعف أبا يَحْيى القتات وكان زهير يقول أبو يَحْيى الكناسي

<<  <  ج: ص:  >  >>