للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الهيثم، حَدَّثَنا سَعْدِ بْنِ عَبد اللَّهِ بْنِ عَبد الحكم، حَدَّثَنا سلم الخواص، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ حَيَّانَ، حَدَّثني إِسْمَاعِيلُ بْنِ أَبِي خَالِد عَنْ قَيْسِ عن سهل بن أبي حَثْمَةَ قَالَ دَايَنَ أَعْرَابِيٌّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِلَى أَجَلٍ فَقَالَ لَهُ عَلَيٌّ إِنْ أَتَى عَلَى النَّبِيِّ أَجَلَهُ مَنْ يَقْضِي فَذَكَرَهُ.

قَالَ الشيخ: ولسلم الخواص أحاديث وهذا الحديث لا يرويه عن سُلَيْمَان بْن حيان غير سلم الخواص وله غير ما ذكرت أحاديث مقلوبة مقلوب الإسناد والمتن، وَهو في عداد المتصوفة الكبار وليس الحديث من عمله ولعل كان يقصد أن يصيب فيخطىء في الإسناد والمتن لأنه لم يكن من عمله.

٧٨٢- سَلْمٌ الْعَلَوِيُّ الْبَصْرِيُّ.

قال الشيخ: وسلم العلوي لم يكن من أولاد علي بْن أبي طالب إلاَّ أن قوما بالبصرة كانوا بني علي فنسب هذا اليه.

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا عُثْمَان بْن أَبِي شيبة، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ قلت لشعبة مهدي بْن ميمون عندك ثقة؟ قَال: نَعم قلت فإنه، حَدَّثني عن سلم العلوي أنه رأى أَبَان بْن أبي عياش يكتب عند أنس بْن مالك فقال لي سلم العلوي الذي كان يرى الهلال قبل الناس بليلتين.

حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بْن أَحْمَد، حَدَّثني عَمْرو الناقد، قَال: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ إدريس، قَالَ: رأيتُ شُعْبَة في النوم قبل أن ألقاه فكان يعجبني لقاؤه فسألته فقلت مالك ولأبان بْن أبي عياش فإن مهدي بْن ميمون أخبرني عن سلم العلوي أَنَّهُ رأى أَبَان يكتب عند أَنَس فقال سلم ذاك الذي يرى الهلال قبل أن يراه الناس بيومين.

حَدَّثَنَا زكريا الساجي، حَدَّثَنا بعض أصحابنا، حَدَّثَنا مُحَمد بْن العلاء، حَدَّثَنا ابن إدريس قلت

<<  <  ج: ص:  >  >>