للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وَقَالَ هِشَامُ بْنُ الْهَادِ وَجَمَاعَةٌ مَعَهُ خَمْسَةٌ أَوْ سِتَّةٌ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر وَقَالَ مَعْمَرٌ عَنْ أَيُّوبَ، عَن نَافِعٍ، عَن أَبِي الْجَرَّاحِ مَوْلَى أُمِّ حَبِيبَةَ.

واختلف عن نافع إلى تمام عشرة ألوان وكل ذلك خطأ إلاَّ من رواه عن نافع عن زيد بْن عَبد اللَّه بْن عُمَر عن عَبد الله بن عَبد الرحمن بن أبي بكر الصديق عن أم سلمة، عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، وَهو الصواب.

حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ هارون، حَدَّثَنا ابن أبي العوام، حَدَّثَنا سلمة بن سليمان، حَدَّثَنا خُلَيْدُ بْنُ دَعْلَجٍ عَنْ كِلابِ بن المية أَنَّهُ لَقِيَ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ فَقَالَ مَا جَاءَ بِكَ قَالَ اسْتُعْمِلْتُ عَلَى عُشُورِ الأُبُلَّةِ قَالَ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدْنُوا مِنْ خَلْقِهِ فَيَسْتَغْفِرُ لِمَنِ اسْتَغْفَرَ إلاَّ الْبَغِيَّ بِفَرْجِهَا وَالْعُتَيْبَانِ.

قَالَ ابنُ عَدِي وَلِسَلَمَةَ بْنِ سليمان الموصلي أحاديث وليس بالكثير وليس هو بذلك المعروف إنما يحدث عنه علي بْن حرب، وابن أبي العوام الرياحي وبعض ما يرويه لا يتابعه عليه أحد.

٧٨٩- سلمة بن وهرام.

حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عَبد اللَّه، قالَ: سَألتُ أبي عن سلمة بْن وهرام فقال روى عنه

<<  <  ج: ص:  >  >>