للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ سويد بْن عَبد العزيز سمع ثابت بْن العجلان وحصين بْن عَبد الرَّحْمَن ويحيى بْن سَعِيد الأنصاري، وَهو سلمي قاضي دمشقي في بعض حديثه نظر.

حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال أنكر أَحْمَد أحاديث سويد بْن عَبد العزيز السلمي قاضي دمشق روى، عَن يَحْيى بْن سَعِيد عن عُمَرة عن عائشة سارق أحيائنا كسارق أمواتنا وإنما يروي هذا، عَن يَحْيى بْن سَعِيد عن رجل عن عُمَر بْن عَبد العزيز قوله.

حَدَّثَنَا مُحَمد بْن أَحْمَد الأنصاري، حَدَّثني عَبد اللَّه بن أحمد، عن أبيه قَالَ سويد بْن عَبد العزيز متروك الحديث.

وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن العباس، عنه: قَالَ سويد بْن عَبد العزيز الدمشقي ضعيف.

حَدَّثَنَا مُحَمد بْن أَحْمَد بْنِ الْحُسَيْنِ الأَهْوَازِيُّ، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بن غليب مصري، حَدَّثَنا عِمْران بْن أبي عِمْران الصُّوفيّ، حَدَّثَنا سُوَيْدُ بْنُ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثني مغيرة عن إِبْرَاهِيم أنه كره درهم الواشق قَالَ عِمْران فقال له رجل من أهل العراق وكان يسمع من سويد، حَدَّثَنا به أصلحك اللَّه هشيم عن مغيرة عن إِبْرَاهِيم فقال سويد إنما سمعه هشيم مني عن مغيرة عن إِبْرَاهِيم ولم يسمعه من مغيرة.

حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا كَثِيرُ بْنُ عُبَيد، حَدَّثَنا سُوَيْدُ بْنُ عَبد الْعَزِيزِ عَنِ مَالِكٍ، عنِ الزُّهْريّ عَنِ الأَعْرَجِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إنما

<<  <  ج: ص:  >  >>