للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

مَن اسْمُه سهل.

٨٥٧- سهل بْن سُلَيْمَان الأسود القرشي بصري.

حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّهِ سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ: سَمعتُ سهل الأسود وكان من أصحاب شُعْبَة وكان من كبار أصحاب الحديث وكان أروى الناس عن شُعْبَة ترك الناس حديثه.

حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثني بشر بن الحكم، حَدَّثَنا سهل بْن سُلَيْمَان الأسود القرشي سمع شُعْبَة، قَالَ: سَمِعْتُ يزيد بْن البراء قَالَ عُمَر مرسل قَالَ أَحْمَد كان سهل من أصحاب الحديث أروى الناس عن شُعْبَة ترك الناس حديثه.

حَدَّثني عَمْرو بْن علي قَالَ سهل بْن سُلَيْمَان الأسود ترك حديثه.

قال الشَّيْخ: وسهل بْن سُلَيْمَان هذا وإنما تبين أمره وتكشف قديما وكان ذلك يقرب من موت شُعْبَة فلما رآه أهل البصرة يروي عن شُعْبَة بواطيل تركوه وتركوا حديثه ولم يكتبوا عنه، ولاَ أعلم أن له عندي عن شُعْبَة حديثا مسندا لأنه لم ينقل عنه رواية وترك قديما.

٨٥٨- سهل بْن صقير أبو الحسن الخلاطي.

وخلاط مدينة من ثغور الجزيرة.

قال الشَّيْخ: وسهل هذا هو عندي بصري سكن خلاط ولم يحدثنا عنه غير القاسم بْن عَبد الرَّحْمَن الفارقي من أهل ميافارقين وهي مدينة من ثغور الجزيرة وكان القاسم هذا قاضي تلك البلاد.

حَدَّثَنَاهُ عن سهل بْن صقير بأحاديث فيها بعض الإنكار.

حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ عَبد اللَّهِ الفارقي، حَدَّثَنا أَبُو الْحَسَنِ سَهْلُ بْنُ صُقَيْرٍ الخلاطي، قَال: حَدَّثَنا عَبد الْعَزِيزِ الدَّرَاوَرْدِيُّ، أَخْبَرنا زَيْدُ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ لا يَسْهُو فِيهِمَا غُفِرَ لَهُ.

قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا يرويه الدراوردي عن زيد بْن أسلم عن زيد بْن خالد الجهني لا يذكر بينهما عطاء بْن يسار فوصله سهل بْن صقير هذا عنه.

<<  <  ج: ص:  >  >>