للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بن أبي الأخضر ضعيف.

حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا صالح، حَدَّثَنا عَلِيّ قَالَ يَحْيى بْن سَعِيد قَال لِي عَبد اللَّهِ بْنُ عثمان إن صالح بن أبي الأخضر يصحح هذا الحديث، وَهو مما سمع أن أبا بكر قال لو رأيت رجلا على حد قال يَحْيى فكنا عند شُعْبَة أنا وصالح بن أبي الأخضر، وَعَبد الله بن عثمان قال فسألته عنه، قَال: فَقال لي من غير أن يغضبه إنسان لا أدري سمعته من الزُّهْريّ أو قرأته قال يَحْيى ثم قال لنا بعد ذلك حديثي منه قرأته على الزُّهْريّ ومنه ما سمعته منه ومنه ما وجدت في كتاب فلست أفصل ذي من ذي قال يَحْيى كان قدم علينا مثل ذلك وكان يقول، حَدَّثَنا الزُّهْريّ وَحَدَّثنا الزُّهْريّ.

كتب إلي مُحَمد بن الْحَسَنِ، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ عَلِيٍّ سمعت معاذ بن معاذ وذكر صالح بن أبي صالح الأخضر فقَالَ سَمِعْتُه يقول: سَمعتُ من الزُّهْريّ وقرأت عليه، ولاَ أدري هذا من هذا فقال يَحْيى بن سَعِيد، وَهو إلى جنبه لو كان هكذا كان جيدا ولكنه سمع وعرض ووجد شيئا مكتوبا؟ فقال: لاَ أدري هذا من هذا.

حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمد بْنِ الضحاك، حَدَّثَنا أحمد بن سَعِيد بن أبي مريم سمعت علي بن المديني يقول: سَمعتُ ابن عدي أو معاذ بن معاذ يقول ألححنا على صالح بن

<<  <  ج: ص:  >  >>