للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ضعيف الحديث.

حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قال: عَبد اللَّهِ بْن زياد بْن سمعان مديني ليس حديثه بشَيْءٍ.

حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عَبد اللَّه بن أحمد، حَدَّثني أبي سمعت إبراهيم بن سعد يحلف بالله إن بن سمعان يكذب.

سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي عَبد الله بن سمعان ذاهب.

قال السعدي سمعت أبا مسهر سمعت سَعِيد بن عَبد العزيز يقول أتى العراق فأمكنهم من كتبه فزادوا فيها فقرأه عليهم فقالوا كذاب.

حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي دَاوُدَ، حَدَّثَنا محمود بن خالد ويزيد بن عَبد الصمد، قالا: حَدَّثَنا أبو مسهر قال الأَوْزاعِيّ لم يكن بن سمعان صاحب علم إنما كان صاحب عمود قال أبو مسهر يعني صلاة.

حَدَّثَنَا ابن حماد وموسى بن العباس ويوسف بن الحجاج قالوا، حَدَّثَنا أبُو زُرْعَةَ الدمشقي، حَدَّثَنا أبو مسهر، حَدَّثني عُمَر بن عَبد الواحد، قالَ: قُلتُ لمالك بن أنس يا أبا عَبد الله ما تقول في بن سمعان، قَال: كان كذَّابًا زاد يوسف قال أبو مسهر، حَدَّثني هقل، قَالَ: سَمِعْتُ الأَوْزاعِيّ يقول لم يكن بن سمعان صاحب علم إنما كان صاحب عمود يعني صلاة.

حَدَّثَنَا يوسف بن الحجاج، حَدَّثَنا أبُو زُرْعَةَ الدمشقي، حَدَّثني أحمد بن صالح، قالَ: قُلتُ لابن وهب ما كان مالك يقول في بن سمعان؟ قَال: لاَ تقبل قول بعضهم في بعض قال أحمد قال ابن وهب قلت لابن سمعان من عَبد الله بن عَبد الرحمن الذي رويت عنه قال لقيته في البحر فقال يَحْيى بن مَعِين قال حجاج اجتمع بن سمعان، وَمُحمد بن إسحاق عند أبي عُبَيد الله فقال ابن سمعان، حَدَّثَنا مجاهد فقال ابن إسحاق كذب والله ما سمع من مجاهد لأني أنا أسن منه ما سمعت من مجاهد شيئا، ولاَ رأيته.

حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قَال: قَال حجاج الأعور قال أبو عُبَيد الله صاحب المهدي كان عندنا بن سمعان، فقال: حَدَّثني مجاهد فقال مُحَمد بن إسحاق أنا والله أكبر منه ما سمعت من مجاهد.

حَدَّثَنَا نصر بن القاسم، حَدَّثَنا أبو همام، حَدَّثَنا ابْنُ وَهْبٍ، حَدَّثَنا عَبد الله بن زياد أبو

<<  <  ج: ص:  >  >>