للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قالَ: سَألتُ يَحْيى بن مَعِين عن عَبد المتعال بن طالب البغدادي ثقة أو قَالَ صدوق. شك عثمان، قلتُ ليحيى، حَدَّثَنا عَبد المتعال، عنِ ابن وَهب، عن عَمْرو يَعني ابن الحارث عن إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِد عَنْ صلة عن خباب، قَال: قَال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الخيل ثلاثة قَالَ ليس هذا بشَيْءٍ.

وهذا الذي ذكره فِي هذه الحكاية أن بن وهب رواه عن عَمْرو بن الحارث عن إسماعيل بن أَبِي خالد لم يروه بن وهب هذا عن عَمْرو وإنما رواه عن مسلمة بن علي عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِد ومسلمة ضعيف، وعَمْرو ثقة.

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الخالق، حَدَّثَنا عَبد الوهاب الوراق، حَدَّثَنا عَبد المتعال بن طالب، حَدَّثَنا يُوسُفُ بْنُ عَطِيَّةَ عَنْ ثَابِتٍ، عَن أَنَس قَالَ وَعَظَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَصْحَابَهُ فَرَفَعَ رَجُلٌ صَوْتَهُ بِالْبُكَاءِ فَقَالَ مَنْ هَذَا الَّذِي قَدْ لَبَّسَ عَلَيْنَا إِنْ كَانَ صَادِقًا فَقَدْ شَهَّرَ نَفْسَهُ وَإِنْ كَانَ كَاذِبًا مَحَقَهُ اللَّهُ.

ولعبد المتعال أحاديث ولم أرها إلاَّ مستقيمة والبلاء فِي هذا الحديث من يوسف بن عطية لا مِنْهُ.

١٥٠٤- عَبد الخبير، عن أبيه، عَن جَدِّهِ ثابت بن قيس.

سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ عَبد الخبير، عن أبيه، عَن جَدِّهِ ثابت بن قيس روى عنه الفرج بن فضالة حديثه ليس بالقائم.

وعبد الخبير ليس بالمعروف وإنما أشار البُخارِيّ إِلَى حديث واحد ومراد البُخارِيّ كثرة الأسامي

<<  <  ج: ص:  >  >>