للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٦٣٤- مُحَمد بن زياد القرشي.

حَدَّثَنَا عَبد الْكَرِيمِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ حيان بمصر، حَدَّثَنا الليث بن الحارث البُخارِيّ، حَدَّثَنا عثمان بن زفر التيمي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ زِيَادٍ عَنْ مُحَمد بْنِ عَجْلانَ، عَن أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَى بِجَنَازَةِ رَجُلٍ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيْهَا فَقِيلَ لَهُ يَا رَسُولَ اللهِ مَا رَأَيْنَاكَ تَرَكْتَ الصَّلاةَ عَلَى أَحَدٍ إلاَّ عَلَى هَذَا قَالَ إِنَّهُ كَانَ يَبْغَضَ عُثْمَانَ أَبْغَضَهُ اللَّهُ.

قَالَ الشيخ: وهذا، عنِ ابن عجلان بهذا الإسناد ما رواه، عنِ ابن عجلان غير مُحَمد بن زياد هذا القرشي وليس هُوَ بمعروف وحدث به عن مُحَمد بن زياد عثمان بن زفر وغيره لم أر للمتقدمين فيه كلاما فأذكره فإنه لا يعرف إلاَّ بهذا الحديث الواحد.

١٦٣٥- مُحَمد بن الأزهر الجوزجاني.

حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمَّادٍ، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبِي وسأله رجل من أهل خراسان عن مُحَمد بن الأزهر الجوزجاني؟ فقال: لاَ تكتبوا عنه حتى لا يحدث عن كذابين وذكر تفسير الكلبي عن مُحَمد بن مروان وكتب عَبد المنعم عن وهب بن منبه.

وفي موضعٍ آخر لا تكبوا عنه فإنه يحدث عن الكذابين عن مُحَمد بن مروان عن الكلبي وعن عَبد المنعم وترك حديث الثقات يَحْيى، وَعَبد الرحمن ووكيع.

<<  <  ج: ص:  >  >>