للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

سِيرِين، حَدَّثني ذَفْرَةُ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كُنَّا نَطُوفُ بِالْبَيْتِ فَعَرِفْتُ عَائِشَةَ فَأَتَيْتُ فَقِيلَ لَهَا يَا أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ إِنَّكِ قَدْ عُرِفْتِ وَعَلَيْهَا ثِيَابٌ مُصَبَّغَةٌ بِالْعُصْفُرِ قَالَتْ فَنَظَرَتْ إِلَيَّ فَرَمَيْتُ عَلَيْهَا بُرْدًا علي مصلب قَالَتْ فَلَمَّا رَأَتْهُ مُصَلَّبًا رَدَّتْهُ عَلَيَّ ثُمَّ قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا رَأَى هَذَا التَّصْلِيبَ فِي رِدَاءٍ مِنْ ثِيَابِنَا قَصَّهُ.

وَمُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الشّمَالِ هَذَا لَيْسَ بِالْمَعْرُوفِ وَلَمْ أَرَ لَهُ مِنَ الْحَدِيثِ مَا يَتَبَيَّنُ ضَعْفُهُ مِنْ صِدْقِهِ.

١٧١٠- مُحَمد بْن أَبِي صالح.

حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قلتُ ليحيى بْن مَعِين: فنافع بْن سليمان كيف حديثه قَالَ ثقة قلت يروي عن مُحَمد بْن أَبِي صالح ما حاله؟ قَال: لاَ أعرفه.

قَالَ الشَّيْخُ: وهذا الَّذِي قاله يَحْيى بْن مَعِين أن مُحَمد بْن أَبِي صالح لا يعرفه فإنه كَانَ صاحب حديث الإمام ضامن فإن مُحَمد بْن أَبِي صالح يروي عن أبيه عَنْ عَائشة، عَن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الإِمَامُ ضامن فإن علل بْن علل هذا الحديث فإنه لا يصح عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لأن أهل مصر رووه عن مُحَمد بْن أَبِي صالح، عن أبيه عن عائشة ورواه سهيل، عَنِ الأَعْمَش، عَن أبي صالح، عَن أَبِي هريرة فالذي لم يصحح هذا الحديث جعل مُحَمد بْن أَبِي صالح أخو سهيل بْن أبي صالح فقال قد اتفق سهيل، وَمُحمد بْن أَبِي صالح جميعا عن أبيهما فقال مُحَمد بْن أَبِي صالح، عن عائشة وقال سهيل، عَن أَبِي هريرة، ومَنْ صحح هذا الحديث قال من أين

<<  <  ج: ص:  >  >>