للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أَخْبَرنا السَّاجِيُّ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد، حَدَّثَنا بشر بْن آدم قلت لخالد بْن عَبد اللَّه الواسطي دخلت الكوفة وكتبت عن الكوفيين ولم تكتب عن مجالد قَالَ لأنه كان طويل اللحية.

حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا معاوية، عَن يَحْيى، قَالَ: مجالد بْن سَعِيد بْن عُمَير ذي مران ضعيف.

وفي موضعٍ آخر مجالد وحجاج لا يحتج بحديثهما.

سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي مجالد بْن سَعِيد يضعف حديثه.

حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنُ أَبِي الأَسْوَدِ سَمِعْتُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنَ مَهْدِيٍّ يَقُولُ: سَمعتُ سفيان يَقُولُ أَشْعَث يَعني ابْن سوار أثبت من مجالد وكان يَحْيى يضعف حديث مجالد بْن سَعِيد بْن عُمَير الهمداني الكوفي وكان ابن مهدي لا يرويه عنه.

حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا البُخارِيّ قَالَ مجالد بْن سَعِيد بْن عُمَير الهمداني الكوفي كَانَ يَحْيى القطان يضعفه وكان ابن مهدي لا يروي عَنْهُ.

وقال أَحْمَد بْن سُلَيْمَان عن إِسْمَاعِيل بْن مجالد قَالَ مات مجالد سنة أربع وأربعين وماية.

حَدَّثَنَا الساجي، حَدَّثَنا ابْن المثنى سألت يَحْيى بْن سَعِيد عن حديث مجالد عن الشعبي عن مسروق حديث أم عَاصِم فحدثني فقلت قل عن مسروق فَقَالَ يَحْيى ما نرجو أن أقول عن مسروق ثُمَّ قَالَ لو حملت مجالد أن يَقُول كلها عن مسروق لفعل أو نحو هذا.

قال ابْن المثنى فذكرت ذلك لأبي الْوَلِيد فَقَالَ ذكرت ليحيى بْن سَعِيد فَقَالَ نحوا مما قَالَ لك قلت فأين كَانَ أجلح منه، قَال: كَانَ أسوأ حالا مِنْهُ.

حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أبو طالب سألت أحمد بن حنبل عن مجالد فَقَالَ ليس بشَيْءٍ يرفع حديثا منكرا لا يرفعه الناس وقد احتمله الناس.

حَدَّثَنَا مُحَمد، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قلتُ ليحيى بْن مَعِين: مجالد كيف حديثه

<<  <  ج: ص:  >  >>