للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

سَعِيد قَالَ أبي فجعل عَبد الرحمن يضحك.

حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرِ بْنِ يزيد، حَدَّثَنا مُحَمد بْن يُونُس سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ عَبد اللَّهِ يَقُولُ: سَمعتُ يَحْيى بْنَ سَعِيد يَقُولُ لا أروى عن همام بْن يَحْيى.

كتب إلي مُحَمد بْن الْحَسَنِ، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ عَلِيٍّ، قَال: كان يَحْيى لا يحدث عن همام وكان عَبد الرَّحْمَن يحدث عَنْهُ.

وسمعت إِبْرَاهِيم بْن عرعرة قال ليحيى، حَدَّثَنا عَفَّان عن همام قَالَ اسكت ويلك قَالَ عَمْرو والأثبات من أصحاب قتادة بن أَبِي عَرُوبة، وهِشام، وشُعبة وهمام رابع القوم عندي.

سمعت مُحَمد بْن علي بْن سَهْل يَقُول: سَمعتُ حبان يَقُول: سَمعتُ ابْن المبارك يَقُول همام ثبت فِي قَتَادَة.

وأخبرني إِسْحَاق بْن يُوسُف أظنه عَبد اللَّه بْن حنبل، عن أَبِيهِ قَالَ شهد يَحْيى بْن سَعِيد فِي حداثته بشهادة وكان همام على العدالة يعني أن همام لم يعدله فتكلم فيه يَحْيى هذا.

حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد سَمِعت أَحْمَد بْن مُحَمد سَمِعت أَحْمَد بْن حنبل يَقُول همام ثقة هو أثبت من أَبَان في يَحْيى بن أبي كثير.

حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قالَ: قُلتُ ليحيى بْن مَعِين همام أحب إليك فِي قَتَادَة أو أَبُو عَوَانة قَالَ همام أحب إلي من أبي عَوَانة.

حَدَّثَنَا حذيفة بن الحسن، حَدَّثَنا أبو أمية الطرسوسي، حَدَّثَنا عفان، حَدَّثَنا همام قَال: إِذَا رأيتم فِي حديثي لحنا فقوموه فإن قَتَادَة كان لا يلحن.

حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثني مُحَمد بْن محبوب مات همام سنة ثلاث وستين، وَهو بن يَحْيى العودي البصري.

حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا أبو بكر الأثرم، حَدَّثَنا أحمد بن حنبل، حَدَّثَنا عفان

<<  <  ج: ص:  >  >>