للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

هشيم أَنَا عن أشعب بْن نزار حَتَّى اسمعه فخرج ولم يسمعه فدلسه.

حَدَّثَنَا أحمد بن مُحَمد الضبعي أَخْبَرَنِي إِسْحَاقُ بْنُ شَاهِينَ، أَخْبَرنا هُشَيْمٌ، أَخْبَرنا بَعْضُ أَصْحَابِنَا عَنْ مغيرة عن إبراهيم قال النظر في مرآة الحجام دناءة.

حَدَّثَنَا أحمد أخبرني إسحاق، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَطِيَّةَ بْنِ مُغِيرَةِ عن إبراهيم قال النظر في مِرْآةِ الْحَجَّامِ دَنَاءَةٌ.

وقول هشيم، حَدَّثَنا بعض أصحابنا عن مغيرة إنما أراد بِهِ إِبْرَاهِيم بْن عطية هذا ومنهم من روى هذا عن هشيم عن مغيرة عن إِبْرَاهِيم وقد دلست هشيم.

سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي هشيم بْن بشير ما شئت من رجل غير أَنَّهُ كَانَ يروى عن قوم لم يلقاهم فالتثبت فِي حديثه الَّذِي ليس فيه تبيان سماعه من الذين روى عنهم اصوب.

حَدَّثَنَا الحسين بن عياض، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي دَاوُدَ قَالَ عَمْرو بْن عون لم يكتب هشيم عن مَنْصُور بْن زاذان، ولاَ عن يَعْلَى بْن عَطَاء إنما حفظهما حفظا فقلت لَهُ فحديثه عن يُونُس قَالَ لست أعرفها.

قال عَمْرو قَالَ هشيم سَمِعت من الزُّهْريّ نحو من مِئَة حديث فلم أكتبها وسمعت من أبي الزُّبَيْر ثمانية قلت لعمرو وفي تلك السنة سمع من الزُّهْريّ وأبي الزُّبَيْر، وعَمْرو بْن دينار؟ قَال: نَعم.

حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى الْغَزِّيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْن حَمَّاد بْن الطهراني، حَدَّثَنا عَبد الرَّزَّاق، عنِ ابن المبارك، قالَ: قُلتُ لهشيم لم تدلس وأنت كثير الحديث فَقَالَ إن كبيريك قد دلسا الأَعْمَش وسفيان.

حَدَّثَنَا مُحَمد بْن حماد، حَدَّثني مُصْعَبُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ مصعب الواسطي، حَدَّثَنا منصور بن مهاجر، حَدَّثَنا أَبُو مُحْصِنٌ الأَعْمَى، قَال: قَال شُعْبَة بْنُ الْحَجَّاجِ إِنْ حَدَّثَكُمْ هشيم عن عُمَر

<<  <  ج: ص:  >  >>