للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

وقال محمد بن الربيع الجيزي: كان عمرو بن العاص، ولي السائبَ شرطته بعد قتل خارجة بن حذافة، وذلك في خلافة علي. وكان قبل ذلك على شُرَطه عبد الله بن سعد، واستخلفه لما وفد على عثمان، واستعمله على الشرطة أيضاً قيس بن سعد.

وقال ابن الضراب: ولاه مسلمةُ بن مُخَلَّد قضاءَ مصر مضافاً إلى قضاء المغرب، وذلك في خلافة معاوية بعد سليم بن عتر، وهو أول من جُمعا له. قال: ثم بلغ مَسْلمة أنه يقول ما ينبغي للقاضي أن يأتي بابَ الأمير، بل ينبغي للأمير أن يأتي باب القاضي، فعزله.

وقال ابن يونس ولاه مسلمةُ قضاءَ مصر والشرطة، ولم يذكره أبو عمر الكندي وال ابن مُيَسِّر في قضاة مصر، فكأنه لم تطل مدته في قضائها.

وذكر ابن دانيال، أن ولايته كانت بعد سليم بن عتر، وقبل عابس بن سعيد وذلك لقوله في أرجوزته:

ثم ولي سليم نل عتر ... وبعده السائب نجل عمرو

ثم وليه عابس المرادي ثم كان على الجيش الذي جهزه عبد الرحمن بن جَحْدَم، أمير مصر، لدفع مروان بن الحكم سنة خميس وستين. فبلغ ذلك مروان فأخذ ولديه من فلسطين بعد أن وقف الغلامين بين الجبلين إن لم ترجع بهذا العسكر، وإلا قتلت ولديك. فرجع بعد أن كان وصل إلى العريش. وفي ذلك يقول شاعر أهل الشام:

كَرَرْنا إلى مصر من الشام كَرَّةً ... أزالت لَعَمْر الله مُلْكَ أبي بكر

يعني عبد الله بن الزبير. قال ابن يونس، وتبعه ابن ماكولا: كان السائب من جبناء قريش.

سعد بن محمد بن سعد بن عبد الله العبسي الدَّيْرِي المقدسي مولدا ومنشأ، الشيخ الإمام العلامة سعد الدين قاضي القضاة، ابن قاضي القضاة شمس الدين الحنفي من المائة التاسعة، يأتي بيان نسبه في ترجمة والده.

<<  <   >  >>