<<  <   >  >>

[حرف الغين المعجمة]

غوث بن سليمان بن زياد بن ربيعة بن نُعَيْم بن ربيعة بن عَمرو بن عبيدة ابن جَذيمة الحَضْرَميّ ثم الصُّوَراني أبو يحيى. ولد سنة أربع وتسعين حكاه أبو سعيد ابن يونس عن ابن بكير.

وروى عن أبيه سليمان بن زياد عن عبد الله بن الحارث بن جَزْء الزُّبَيْدِي حديث النهى عن استقبال البائل القبلة. أخرجه ابن يونس من طريق حرملة عن ابن وهب قال: حدثني غوث بن سليمان بن زياد الحضرمي، عن أبيه. قال ابن يونس: ولي القضاء بمصر ثلاث مرات من قبل المنصور والمهدي.

روى عنه عبد الله بن وهب، وزياد بن يونس، والواقدي، وعبد الغفار بن داود الحراني، ويحيى بن بكير، وأبو الوليد الطيالسي، وهو آرخ من حدث عن بالعراق. قال يعقوب بن سفيان: أظنه سمع منه بمكة، يعني أن أبا الوليد لم يرحل إلى مصر، ويحتمل أن يكون سمع منه ببغداد في بعض قَدْماتِ غوثٍ أو بالكوفة لما قضى بها.

قال ابن يونس: وكانت أول ولايته من قبل المنصور في النصف من شهر رمضان سنة خمس وثلاثين بعد عزل خير بن نُعيم نفسه، فوليها خمس سنين إلى أن خرج مع أهل مصر منهم غَوْث، وذلك سنة سبع وثلاثين، وقرر في القضاء إبراهيم بن يزيد الرُّعَيْنيّ، فنظر أياماً ثم استعفى، وقرر عوضه يزيد بن عبد لله بن بِلال. وكان قاضي إخُمِيم. ثم مات فجأة في آخر سنة أربعين وكان قبل ذلك يكتب لغوث، وكان رجوع غوث من الصائفة بعد ثلاثة أشهر.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير