للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قلت: ذكرى مفعول مُطلق عَامله مَحْذُوف أَي: لات هنّا أذكر ذكرى جبيرَة فالجملة محذوفة والحنين: الشوق ونراع النَّفس إِلَى الشَّيْء. وَالتَّاء من حنّت وأجنّت مَكْسُورَة

للوزن. ونوار: فَاعل حنّت مبنيّ على الْكسر فِي لُغَة الْجُمْهُور وَعند تَمِيم مُعرب لَا ينْصَرف وَهُوَ من أَسمَاء النِّسَاء مَأْخُوذ من نارت الْمَرْأَة تنور: إِذا نفرت من الرِّيبَة وَجمع نوار بِالضَّمِّ. وَجُمْلَة ولات هنّا حنّت حَال من نوار.

قَالَ ابْن هِشَام: وَتَكون حَالا إِذا وَقعت بعد الْوَاو. وبدا بِمَعْنى ظهر. ونوار الثَّانِي قد وضع مَوضِع الضَّمِير. وأجنّت بِالْجِيم: أخفت وسترت.

وَبعد هَذَا الْبَيْت بَيت ثانٍ لَا ثَالِث لَهُ وَهُوَ: الْكَامِل

(لما رَأَتْ مَاء السّلى مشروباً ... والفرث يعصر فِي الْإِنَاء أرنّت)

والسّلى بِفَتْح السِّين الْمُهْملَة وَالْقصر هِيَ الْجلْدَة الرقيقة الَّتِي يكون الْوَلَد فِيهَا من الْمَوَاشِي وَهِي المشميمة لَهُ. والفرث بِالْفَتْح: السّرجين مَا دَامَ فِي الكرش. وأرنّت من الرّنّة وَهُوَ الصَّوْت يُقَال: رنّت ترنّ رنيناً وأرنّت إرناناً: إِذا صاحت. وإنّما صاحت نوار وبكت لأنّها تيقنت فِي تِلْكَ الْمَفَازَة الْهَلَاك حَيْثُ لَا مَاء إلاّ مَا يعصر من فرث الْإِبِل وَمَا يخرج من المشيمة من بطونها.

وَهَذَانِ البيتان اخْتلف فِي قائلهما:)

فَقيل: شبيب بن جعيل التغلبيّ وَهُوَ جاهليّ. وَإِلَيْهِ ذهب الْآمِدِيّ فِي المؤتلف والمختلف قَالَ: وشبيب هَذَا كَانَ بَنو قُتَيْبَة الباهليّون

<<  <  ج: ص:  >  >>