للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

يتكل فِي مَوضِع رفع وَلكنه سكنه للقافية.

ويعتمل بِمَعْنى: يكْتَسب. وَكَانَ الْمبرد يذهب إِلَيْهِ قَدِيما وَذكره فِي كتاب الرَّد على سِيبَوَيْهٍ ثمَّ رَجَعَ عَنهُ.

الرَّابِع للفراء قَالَ: معنى لم يجد: لم يدر كَأَنَّهُ قَالَ: إِن لم يدر على من يتكل. قَالَ: وَقيل لامْرَأَة من الْعَرَب: أنزلي قدرك من النَّار فَقَالَت: لَا أجد بِمَ أنزلهَا أَي: لَا أَدْرِي بِأَيّ شَيْء أنزلهَا.

الْخَامِس للمازني قَالَ: معنى لم يجد: لم يعلم كَأَنَّهُ قَالَ: إِن الْكَرِيم يعتمل إِن لم يعلم على من يتكل. وَهَذَا مُخْتَار الْمبرد أخيراً.

السَّادِس أَن يكون لم يجد فِي معنى: لم يكْتَسب كَأَنَّهُ قَالَ: إِن لم يكْتَسب على من يتكل. نقل هَذِه الْأَقْوَال الْأَرْبَعَة الْأَخِيرَة مَعَ قَول سِيبَوَيْهٍ الزجاجي فِي كِتَابه الْمَذْكُور.

السَّابِع للأعلم فِي شرح أيبات سِيبَوَيْهٍ قَالَ: يجوز أَن يكون التَّقْدِير: يعتمل على من يتكل عَلَيْهِ وَقَوله: إِن الْكَرِيم خَبره جملَة يعتمل وَقَوله: وَأَبِيك جملَة قسمية حذف جوابها مُعْتَرضَة بَين اسْم إِن وخبرها.

قَالَ صَاحب الصِّحَاح: يعتمل: يضطرب فِي الْعَمَل. وَأنْشد الْبَيْت. وَهُوَ من أَبْيَات سِيبَوَيْهٍ الْخمسين الَّتِي لم يعرف قَائِلهَا.

وَأورد السُّيُوطِيّ فِي شرح أَبْيَات الْمُغنِي بَيْتَيْنِ قبلهمَا وهما:

(إِنِّي لساقيها وَإِنِّي لكسل ... وشارب من مَائِهَا ومغتسل)

وَلَا أعرف حقيقتهما. وَالله أعلم.

<<  <  ج: ص:  >  >>