للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

المسكوك في غيرها من الممالك يقول القلقشندي المتوفي سنة ٨٢١ في تعريف الدينانير الدوقية: وهي دنانير يؤتي بها من بلاد الإفرنجة والروم ويقول وهذه الدنانير مشخصة علي احد وجهيها صورة الملك الذي تضرب في زمنه وعلي الوجه الاخر صورتا بطرس وبولس الحواريين اللذين بعث بهما المسيح عليه السلام الي رومية ويعبر عنها اي عن الدنانير بالإفرنتية جمع افرنتي واصلها افرنسي بسين مهملة بدل التاء المثناة فوق نسبة الي افرنسية مدينة من مدنهم وربما قيل فيها افرنجة واليها تنسب طائفة الفرنج وهي مقرة الفرنسيس ملكهم يعني الملك فرانسوا ويعبر عنها ايضا بالدوكات وهذا الاسم في الحقيقة لا يطلق عليه الا اذا كان ضرب البندقية من الفرنجة وذلك ان الملك اسمه عندهم دوك وكان الالف والتاء في الاخر قائمان مقام ياء النسب.

[عاشوراء]

يوم عاشوراء هو العاشر من المحرم عند العرب وتاريخه قديم جدا يرجع الي ما قبل الاسلام وفي صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت كان يوم عاشوراء تصومه قريش في الجاهلية وكان رسول الله صلي الله عليه وسلم يصومه في الجاهلية فلما قدم المدينة صامه وامر بصيامه فلما فرض رمضان ترك يوم عاشوراء فمن شاء صامه ومن شاء تركه.

وفي الصحيح ايضا من حديث ابن عباس ان النبي صلي الله عليه وسلم قدم المدينة فرأي اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال ما هذا؟ قالوا هذا يوم

<<  <   >  >>