للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

بفتح الجيم وسكون الحاء المهملة وفتح الدال اليابسة بدلا من قوله الدال المهملة كما هو المألوف عند اصحاب المعاجم ترجمة الجيم في الاعلام والكلمات الاعجمية يختلف العرب المعاصرون في ترجمة ما اوله جيم غير معطشة من الاعلام والكلمات الاعجمية فأهل مصر يجعلونها جيما قاهرية وكثير من العواصم العربية يجعلها غنيا او كافا وجاء في طبقات الاطباء لابن ابي اصيبعة ويقول ابو بكر الرازي في كتاب الحاوي انه ينطلق - اي يطرد - في اللغة اليونانية ان ينطق بالجيم غينا وكافا فيقال مثلا جالينوس وكالينوس وكل ذلك جائز.

الاعراب كما اسرف قوم في اهمال الاعراب جهلا او تخلصا من الاخطاء نجد ان قوما من العرب قد اسرفوا علي انفسهم فاجروا الاعراب في الكلمات كلها وصلا ووقفا.

وجدت في كتاب سيبويه وزعم ابو الخطاب ان ازد السراة يقولون: هذا زيدو وهذا عمرو ومررت بزيدي وبعمري جعلوه قياسا واحدا فأثبتوا الياء والواو كما اثبتوا الالف.

تنوين الموصوف بابن من المعروف عند علماء الرسم ان تنقص الف ابن وابنة اذا وقع احدهما مفردا نعتا بين علمين مباشرين اولهما غير منون وثانيهما مشهور بالأبوة ولو ادعاء بشرط الايكون في اول سطر وهذا هو الجاري في مألوف الرسم او الاملاء كما يقولون اليوم

<<  <   >  >>