للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أَصْوَاتُهُمْ بِالْقِرَاءَةِ. فَقَالَ: إِنَّ الْمُصَلِّي يُنَاجِي رَبَّهُ، فَلْيَنْظُرْ بِمَا يُنَاجِيهِ بِهِ، وَلَا يَجْهَرْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ بِالْقُرْآنِ.

أخرجه مالك (الموطأ) ٧٢ عن يَحيى بن سعيد. و"أحمد" ٤/ ٣٤٤ (١٩٢٣١) قال: قرأت على عبد الرحمن بن مَهْدي: مالك، عن يَحيى بن سعيد. و"البخاري" في (خلق أفعال العباد) ٧١ قال: حدَّثنا عَبد اللهِ بن يوسف، قال: حدَّثنا مالك، عن يَحيى بن سعيد. و"النسائي" في الكبرى (الورقة/٤٤ - أ) قال: أخبرنا محمد بن عبد اللهِ، عن شُعيب، قال: أخبرنا الليث، قال: أخبرنا ابن الهاد. وفي فضائل القران (٣٣٥٠) قال: أخبرنا محمد بن سلمة، قال: أنبأنا ابن القاسم، عن مالك، قال: حدَّثني يَحيى بن سعيد (ح) والحارث بن مسكين، قراءة عليه، عن ابن القاسم، قال: حدَّثني مالك، عن يَحيى بن سعيد.

ثلاثتهم (يَحيى بن سعيد، وابن إسحاق، وابن الهاد) عن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي، عَنْ أَبِي حازم التمار، فذكره.

- وفي رواية ابن الهاد: عَنْ أَبِي حازم مولى الغفاريين".

أخرجه البخاري في (خلق أفعال العباد) ٧١. والنسائي في "الكبرى" ٣٣٤٦ قال البخارىِ: حدَّثنا , وقال النسائي: أخبرنا قتيبة بن سعيد، قال: حدَّثنا بكر، يعني ابن مُضَر، عن ابن الهاد، عن محمد بن إبراهيم، عن عطاء بن يسار، عن رجل من الأنصار؛ أنه سمع رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم وهو مجاور في المسجد يومًا، فوعظ الناس. . فذكر نحوه.

. وأخرجه البخاري في (خلق أفعال العباد) ٧١ قال: حدَّثنا إسحاق، سمع عَبْدة، عن ابن إسحاق، عن محمد بن إبراهيم بن الحارث، عَنْ أَبِي

<<  <  ج: ص:  >  >>