للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٠ - بَصْرَةُ بْنُ أَكْثَمَ الأَنْصَارِيُّ

١٩٤٦ - عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ، عَنْ بَصْرَةَ، قَالَ:

تَزَوَّجْتُ امْرَأَةً بِكْرًا فِي سِتْرِهَا، فَدَخَلْتُ عَلَيْهَا، فَإِذَا هِيَ حُبْلَى، فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: لَهَا الصَّدَاقُ بِمَا استَحلَلْتَ مِنْ فَرْجِهَا، وَالوَلَدُ عَبْدٌ لَكَ، فَإِذَا وَلَدَتْ، فَاجْلِدْهَا.

- في رواية ابن أَبي السَّرِي: فَاجْلِدُوهَا، أَوْ قَالَ: فَحُدُّوهَا.

أخرجه أبو داود ٢١٣١ قال: حدَّثنا مَخْلَد بن خالد، والحَسَن بن علي، ومُحَمد بن أَبي السَّرِي، المَعْنَى، قالوا: حدَّثنا عَبْد الرَّزَّاق، أخبرنا ابن جُرَيْج.

كلاهما (إبراهيم، وابن جُرَيْج) عن صَفْوَان بن سُلَيْم، عن سَعِيد بن المُسَيَّب، عن رجلٍ من الأَنْصَارِ (قال ابن أَبي السَّرِي: من أصحابِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، ولم يقل: من الأَنْصَار) يُقال له: بَصْرَة، فذكره.

- وأخرجه أبو داود (٢١٣٢) قال: حدَّثنا مُحَمد بن المُثَنَّى، حدَّثنا عُثْمَان بن عُمَر، حدَّثنا علي، يَعْنِي ابن المُبَارك، عن يَحيى، عن يَزِيد بن نُعَيْم، عن سَعِيد بن المُسَيَّب؛ أَنَّ رَجُلاً يُقَالُ لَهُ: بَصْرَةُ بْنُ أَكْثَمَ، نَكَحَ امْرَأَةً .. فذكر معناه، زاد: وَفَرَّقَ بَيْنَهُمَا.

مُرْسَلٌ.

- قال أبو داود: روى هذا الحديث قَتَادَة، عن سَعِيد بن يَزِيد، عن ابن المُسَيَّب، ورواه يَحيى بن أَبي كَثِير، عن يَزِيد بن نُعَيْم، عن سَعِيد بن المُسَيَّب (ح) وعَطَاء الخُرَاسَانِي، عن سَعِيد بن المُسَيَّب، أرسلوه كلهم.

وفي حديث يَحيى بن أَبي كَثِير؛ أَن بَصْرَةَ بْن أَكْثَمَ نَكَحَ امْرَأَةً.

وكلهم قال في حديثه: جَعَلَ الوَلَدَ عَبْدًا لَهُ.

<<  <  ج: ص:  >  >>