للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٢٤ - حَجَّاجُ بْنُ مَالِكٍ الأَسْلَمِيُّ

٣٢٥٥ - عَنْ حَجَّاجِ بْنِ حَجَّاجٍ الأَسْلَمِيِّ، عَنْ أَبِيهِ؛

أَنَّهُ سَأَلَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، مَا يُذْهِبُ عَنِّي مَذَمَّةَ الرَّضَاعِ؟ فَقَالَ: غُرَّةٌ: عَبْدٌ، أَوْ أَمَةٌ.

أخرجه الحُمَيْدِي ٨٧٧ قال: حدَّثنا سُفْيان. و"أحمد" ٣/ ٤٥٠ (١٥٨٢٥) قال: حدَّثنا يَحيى (ح) وحدَّثنا ابن نُمَيْر. و"الدارِمِي" ٢٢٥٤ قال: حدَّثنا عُثْمَان بن مُحَمَّد، قال: حدَّثنا عَبْدَة. و"أبو داود" ٢٠٦٤ قال: حدَّثنا عَبْد اللهِ بن مُحَمَّد النُّفَيْلِي، قال: حدَّثنا أبو مُعَاوِيَة (ح) وحدَّثنا ابن العَلَاء، قال: حدَّثنا ابن إِدْرِيس. والتِّرْمِذِيّ" ١١٥٣ قال: حدَّثنا قُتَيْبَة، قال: حدَّثنا حاتم بن إِسْمَاعِيل. و"النَّسائي" ٦/ ١٠٨، وفي "الكبرى" ٥٤٥٨ قال: أخبرنا يَعْقُوب بن إبراهيم، قال: حدَّثنا يَحيى.

سبعتهم (سفيان , ويَحيى، وابن نُمَيْر، وعَبْدَة، وأبو مُعَاوِيَة، وابن إِدْرِيس، وحاتم) عن هِشَام بن عُرْوَة، قال: أخبرني أَبي، عن حَجَّاج بن حَجَّاج، فذكره.

- في رواية ابن نُمَيْر: عن هِشَام بن عُرْوَة، أخبرني أَبي، حدَّثنا رجلٌ من أَسْلَم).

- أخرجه النَّسَائِي، في "الكبرى" ٥٤٥٩ قال: أخبرنا إِسْحَاق بن مَنْصُور الكَوْسَج المَرْوَزِي، قال: حدَّثنا عَبْد الرَّحْمان، يَعْنِي ابن مَهْدِي، عن سُفْيان، عن هِشَام بن عُرْوَة، عن أبيه، عن حَجَّاج الأَسْلَمِي، قال: قلتُ: يا رسولَ اللهِ. فذكره.

ليس فيه: حَجَّاج بن حَجَّاج).

- قال أبو عِيسَى التِّرْمِذِي: هكذا رواه يَحيى بن سَعِيد القَطَّان، وحاتم بن إِسْمَاعِيل، وغير واحدٍ، عن هِشَام بن عُرْوَة، عن أبيه، عن حَجَّاج بن حَجَّاج، عن أبيه، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم.

وروى سُفْيان بن عُيَيْنَة، عن هِشَام بن عُرْوَة، عن أبيه، عن حَجَّاج بن أَبي حَجَّاج، عن أبيه، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم.

وحديث ابن عُيَيْنَة غير محفوظ، والصَّحيح ما روى هؤلاء، عن هِشَام بن عُرْوَة، عن أبيه، وهِشَام بن عُرْوَة يُكْنَى أبا المُنْذِر، وقد أدرك جابر بن عَبْد اللهِ، وابن عُمَر.

<<  <  ج: ص:  >  >>