للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

المجلد السادس

حرف السِّين

٢٢٣ - سَالِمُ بْنُ عُبَيْدٍ الأَشْجعِيُّ

٣٩٥٣ - عَنْ رَجُلٍ، قَالَ: كُنْتُ مَعَ سَالِمِ بْنِ عُبَيْدٍ فِي سَفَرٍ، فَعَطَسَ رَجُلٌ، فَقَالَ: السَّلَامُ عَلَيْكُمْ، فَقَالَ: عَلَيْكَ وَعَلَى أُمِّكَ، ثُمَّ سَارَ، فَقَالَ: لَعَلَّكَ وَجَدْتَ فِي نَفْسِكَ؟ قَالَ: مَا أَرَدْتُ أَنْ تَذْكُرَ أُمِّي، قَالَ: لَمْ أَسْتَطِعْ إِلَاّ أَنْ أَقُولَهَا؛

كُنْتُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فِي سَفَرٍ، فَعَطَسَ رَجُلٌ، فَقَالَ: السَّلَامُ عَلَيْكَ، فَقَالَ: عَلَيْكَ وَعَلَى أُمِّكَ، ثُمَّ قَالَ: إِذَا عَطَسَ أَحَدُكُمْ فَلْيَقُلِ: الْحَمْدُ ِللهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ، أَوِ الْحَمْدُ ِللهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، وَلْيُقَلْ لَهُ: يَرْحَمُكُمُ اللهُ، أَوْ يَرْحَمُكَ اللهُ (شَكَّ يَحْيَى) وَلْيَقُلْ: يَغْفِرُ اللهُ لِي وَلَكُمْ.

- أخرجه أحمد ٦/ ٧ (٢٤٣٥٤. والنَّسَائِي، في "عمل اليوم والليلة" ٢٢٩ قال: أخبرنا مُحَمد بن بَشَّار.

كلاهما (أحمد بن حَنْبَل، وابن بَشَّار) عن يَحيى بن سَعِيد، قال: حدَّثنا سُفْيان، عن مَنْصُور، عن هِلَال بن يِسَاف، عن رجلٍ من آل خالد بن عُرْفُطَة، عن آخر، قال: كنتُ مع سالم بن عُبَيْد، فذكره.

- في رواية مُحَمد بن بَشَّار: عن هِلَال، عن رجلٍ، عن آخر.

- قال أبو عَبْد الرَّحْمان النَّسَائِي: وهذا الصَّواب عندنا، والأول خطأ، والله أعلم.

أخرجه النَّسَائِي، في "عمل اليوم والليلة" ٢٣٠ قال: أخبرنا القاسم بن زكريا بن دِينَار، قال: حدَّثنا مُعَاوِيَة بن هِشَام، عن سُفْيان، عن مَنْصُور، عن هِلَال، عن رجلٍ، عن خالد بن عُرْفُطَة، عن سالم بن عُبَيْد، قَالَ: كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، فَعَطَسَ رَجُلٌ. فذكر نَحْوَهُ.

- وأخرجه أبو داود (٥٠٣٢) قال: حدَّثنا تَمِيم بن المُنْتَصِر، حدَّثنا إِسْحَاق، يَعْنِي ابن يُوسُف. و"النَّسائي"، في "عمل اليوم والليلة" ٢٣١ قال: أخبرني مُحَمد بن إِسْمَاعِيل بن إبراهيم، قال: حدَّثنا يَزِيد، وهو ابن هارون.

كلاهما (إِسْحَاق، ويَزِيد) عن وَرْقَاء، عن مَنْصُور، عن هِلَال بن يِسَاف، عن خالد بن عُرْفُجَة، عن سالم بن عُبَيْد الأَشْجَعِي، بهذا الحديث عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم.

- وأخرجه النَّسَائِي، في "عمل اليوم والليلة" ٢٢٨ قال: أخبرنا أحمد بن حَرْب، قال: حدَّثنا قاسم، قال: حدَّثنا سُفْيان، عن مَنْصُور، عن هِلَال ين يِسَاف، عن رجلٍ، عن سالم، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، نَحْوَهُ.

- وأخرجه أبو داود (٥٠٣١) قال: حدَّثنا عُثْمَان بن أَبِي شَيْبَة، حدَّثنا جَرِير. والتِّرْمِذِيّ" ٢٧٤٠ قال: حدَّثنا محمود بن غَيْلَان، حدَّثنا أبو أحمد الزُّبَيْرِي، حدَّثنا سُفْيان. و"النَّسائي"، في "عمل اليوم والليلة" ٢٢٥ قال: أخبرنى مُحَمد بن قُدَامَة، قال: حدَّثنا جَرِير. وفي (٢٢٦) قال: أخبرنا أحمد بن

<<  <  ج: ص:  >  >>