للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدثه عن أبى ذر.

وبعده ثنا سن بن موسى ثنا زهير عن منصور عن ربعي بن راش قال منصور عن زيد بن بيان أو عن رجل أو عن أبي ذر به.

وفي "تفسير ابن كثير" (ج١ص٦٠٤) بعد ما نقل حديث الباب بسنده قال وقد رواه ابن مردويه من حديث الأشجعى عن الثوري عن منصور عن ربعي عن زيد بن ظبيان عن أبي ذر به.

والثوري أحفظ من كل من رواه عن منصور وتؤيد روايته رواية زهير وهو ابن معاوية التي فيها تردد وزيد بن ظبيان الذي يرجع الحديث إليه ما روى عنه إلا ربعي ولم يوثقه معتبر كما في "تهذيب التهذيب" فهو مجهول العين فعلم أن الحديث ضعيف والله أعلم.

١١٠-قال الإمام أبو بكر بن أبي شيبة رحمه الله (ج١ص٣٠٩) : ثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم التيمي عن أبيه عن أبي ذر قال: من بنى لله مسجداً ولو مثل مفحص قطاة بنى له بيت في الجنة.

حدثنا يحيى بن آدم قال: حدثنا يزيد بن عبد العزيز عن الأعمش عن إبراهيم التيمي عن أبيه عن أبي ذر عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وعلى آله وَسَلَّمَ قال: (من بني لله مسجدا ولو مفحص قطاة بنى الله له بيتا في الجنة) .

الأثر الموقوف صحيح.

وقال الإمام أبو عمرو بن عبد الخالق البزار رحمه الله كما في "كشف الأستار" (ج١ص٢٠٣) : حَدَّثَنَا سَلْمُ بْنُ جُنَادَةَ بْنِ سَلْمٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا وَكِيعٌ في الدار، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ، عَنِ الأَعْمَشِ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيمِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ، (ح) وَحَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ

<<  <   >  >>