للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

فَقَالَ: (لَا يَنْصَرِفْ حَتَّى يَسْمَعَ صَوْتًا أَوْ يَجِدَ رِيحًا) .

هذا الحديث إذا نظرت في سنده وجدتهم رجال الصحيح، قال البوصيري رحمه الله في "مصباح الزجاجة" (ج١ص٧٤) : هذا اسناد رجاله ثقات، إلا أنه معل برواية الحفاظ من أصحاب الزهري عنه،، عن سعيد، عن عبد الله بن زيد. اهـ

وحديث عبد الله بن زيد بن عاصم في "الصحيحين" وأبي داود والنسائي، وحديث أبي سعيد رواه الإمام أحمد في "المسند" وذكر العقيلي عن الإمام أحمد أنه كان ينكر حديث المحاربي عن معمر. وقال العلائي في "المراسيل": قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: لم نعلم أن عبد الرحمن بن محمد المحاربي سمع من معمر شيئاً، وبلغنا أنه كان يدلس. اهـ

١٥٨-قال الإمام أحمد رحمه الله (ج٣ص٨٧) : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَيَّاشٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُطَرِّفٍ حَدَّثَنَا أَبُو حَازِمٍ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وعلى آله وَسَلَّمَ: (إِنَّ الْمُتَحَابِّينَ لَتُرَى غُرَفُهُمْ فِي الْجَنَّةِ كَالْكَوْكَبِ الطَّالِعِ الشَّرْقِيِّ أَوْ الْغَرْبِيِّ فَيُقَالُ مَنْ هَؤُلَاءِ فَيُقَالُ هَؤُلَاءِ الْمُتَحَابُّونَ فِي اللَّهِ عَزَّ وَجَلّ) .

هذا الحديث إذا نظرت إلى سنده وجدتهم رجال الصحيح، ولكن أبا حازم وهو سلمة بن دينار لم يسمع من أبي سعيد، ففي "جامع التحصيل" عن ولده عبد العزيز: من حدثك أن أبي سمع واحدا من أصحاب النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وعلى آله وَسَلَّمَ غير سهل بن سعد فلا تصدقه.

١٥٩-قال الإمام أحمد رحمه الله (ج٣ص٨٤) : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَدِيٍّ عَنِ ابْنِ عَوْنٍ عَنِ الْحَسَنِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وعلى آله وَسَلَّمَ قَالَ: (أَلَا إِنَّ الدُّنْيَا خَضِرَةٌ حُلْوَةٌ أَلَا فَاتَّقُوا الدُّنْيَا وَاتَّقُوا النِّسَاءَ أَلَا وَإِنَّ لِكُلِّ غَادِرٍ لِوَاءً وَإِنَّ أَكْثَرَ ذَاكُمْ غَدْرًا أَمِيرُ الْعَامَّةِ فَمَا نَسِيتُ رَفْعَهُ بِهَا صَوْتَهُ) .

هذا الحديث إذا نظرت في سنده وجدتهم رجال الصحيح، ولكن علي بن المديني

<<  <   >  >>