للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

يقول: إن الحسن لم يسمع من أبي سعيد. كما في "جامع التحصيل".

١٦٠-قال الإمام أحمد رحمه الله (ج٣ص٧٨) : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ قَالَ سُئِلَ عَنْ الْعَزْلِ قَالَ: حدثَنَا سَعِيدٌ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ الْحَسَنِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وعلى آله وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنْ ذَلِكَ فَقَالَ: (أَنْتَ تَخْلُقُهُ أَنْتَ تَرْزُقُهُ أَقِرَّهُ قَرَارَهُ أَوْ مَقَرَّهُ فَإِنَّمَا هُوَ الْقَدَرُ) .

هذا الحديث إذا نظرت في سنده وجدتهم رجال الصحيح، ولكن علي بن المديني قال: إن الحسن لم يسمع من أبي سعيد كما في "جامع التحصيل".

١٦١-قال الإمام أحمد رحمه الله (ج٣ص٦٨) : حَدَّثَنَا سُرَيْجٌ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ عَنْ حَمَّادٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وعلى آله وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ اسْتِئْجَارِ الْأَجِيرِ حَتَّى يُبَيَّنَ أَجْرُهُ وَعَنْ النَّجْشِ وَاللَّمْسِ وَإِلْقَاءِ الْحَجَرِ.

وقال الإمام أحمد رحمه الله (ج٣ص٧١) : ثنا حسن، ثنا حماد بن سلمة، عن حماد، عن أبراهيم، عن أبي سعيد الخدري به.

هذا الحديث إذا نظرت في سنده وجدتهم رجال الصحيح، فسريح هو ابن النعمان، وحماد هو ابن سلمة، وحماد شيخه هو ابن أبي سليمان، وابراهيم هو ابن يزيد النخعي.

ولكن الحديث منقطع، قال الحافظ المزي في "تحفة الأشراف": إن ابراهيم لم يسمع من أبي سعيد.

وله علة آخرى هو أن النسائي رواه في "الكبرى" كما في "تحفة الأشراف": إن ابراهيم لم يسمع من أبي سعيد. اهـ

وله علة أخرى هي أن النسائي رواه في "الكبرى" كما في "تحفة الأشراف"عن حماد، عن إبراهيم، عن أبي سعيد: إذا استأجرت أجيراً فأعلمه أجره. موقوف.

١٦٢-قال الحاكم رحمه الله (ج١ص١٣٢) : وحدثنا أبو بكر محمد

بن

<<  <   >  >>