للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال البزار: لا نعلمه يُروى عن ابن عباس إلا بهذا الإسناد.

قال أبو عبد الرحمن: وظاهره الحسن، وسهل بن بحر ترجمه ابن أبي حاتم ثم قال: كتبت عنه بالري مع أبي وكان صدوقاً. اهـ. وبقية الرجال مترجم لهم في "تهذيب التهذيب" وسهل بن بحر متابع كما ترى، على أنه حسن الحديث لو تفرد، ومخرج الحديث هو عصام بن قدامة، وأقل أحواله أنه حسن الحديث، كما في ترجمته في "تهذيب التهذيب".

ولكن أبا حاتم يذكر في "العلل" (ج٢ص٤٢٦) أنه سأل أباه عن هذا الحديث فقال: لم يرو هذا الحديث غير عصام، وهو حديث منكر لا يروى من طريق غيره. اهـ

قلت: والحديث صحيح من حديث عائشة في "مسند أحمد" والبزار كما في "كشف الأستار" (ج٤ص٩٤) وقد أخرجته في "الصحيح المسند مما ليس في الصحيحين" بمعناه.

٢١٠- قال الإمام النسائي رحمه الله (ج٢ ص٣٩٩) : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ وَحَفْصُ بْنُ عُمَرَ قَالَا حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ عَنْ يَحْيَى بْنِ الْجَزَّارِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِىَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَىَ آلِهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُصَلِّى فَذَهَبَ جَدْىٌ يَمُرُّ بَيْنَ يَدَيْهِ فَجَعَلَ يَتَّقِيهِ.

هذا الحديث إذا نظرت إلى سنده وجدتهم رجال الصحيح، وهو منقطع فيحيى بن الجزار لم يسمعه من ابن عباس كما في "تهذيب التهذيب".

وفي "المسند" (ج١ص٢٩١) : عفان ثنا شعبة قال أخبرني عمرو قال سمعت يحيى بن الجزار عن بن عباس لم يسمعه منه، وذكر الحديث.

٢١١- قال الإمام أبو يعلى الموصلي رحمه الله في " المسند" (ج٤ ص٢١٧) : حدثنا أحمد بن جميل المروزي حدثنا عبد الله بن المبارك أخبرنا رباح بن

<<  <   >  >>