للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

صالح الهاشمي ثنا أبو جعفر المستعيني ثنا عبد الله بن علي المديني حدثني أبي قال: كنت أرى أن هذا من صحيح حديث بن إسحاق فإذا هو قد دلسه حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد عن أبيه عن محمد بن إسحاق قال حدثني من لا اتهم عن بن أبي نجيح عن مجاهد عن بن عباس قال علي فإذا الحديث مضطرب. اهـ

ولا يعترض على هذا بالتصريح بالتحديث، عند الإمام أحمد فقول الحافظ مقدم على نسخة يجوز أنه دخلها التتحريف أو الوهم من بعض الرواة.

ثم وجدته في "سيرة ابن هشام" (ج٣ص٣٢٢) طبع دار الصحابة: (وقال عبد الله بن أبي نجيح) غير مصرح بالتحديث، ومثله في الطبراني (ج١١ص٩١- ٩٢) وكذا في "سنن أبي داود" (ج٢ص٣٦٠) فعُلِم صحة قول ابن المديني إذ أعله بالتدليس ابن اسحاق. والله أعلم.

وفي "المسند" (ج١ص١٦٠) ثنا يعقوب، ثنا أبي، عن ابن إسحاق، قال حدثني رجل عن عبد الله بن أبي نجيح به.

طريق أخرى إلى ابن أبي نجيح:

٢٣٧- حَدَّثَنَا حُسَيْنٌ حَدَّثَنَا جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ عَنْ مُجَاهِدٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَىَ آلِهِ وَسَلَّمَ أَهْدَى فِي بُدْنِهِ بَعِيرًا كَانَ لِأَبِي جَهْلٍ فِي أَنْفِهِ بُرَةٌ مِنْ فِضَّةٍ.) .

هذا الحديث ظاهره الصحة، قال الحافظ البيهقي (ج٥ص٢٣٠) : وهذا إسناد صحيح إلا أنهم يرون أن جرير بن حازم أخذه من محمد بن إسحاق ثم دلسه فإن بين فيه سماع جرير من بن أبي نجيح صار الحديث صحيحا والله أعلم.

والحديث أخرجه الحاكم (ج١ص٤٦٧) وقال صحيح على شرط مسلم.

وعليه فيه ثلاث مؤاخذات:

<<  <   >  >>