للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

على أنه قد رُوي عن سليم، عن قتادة عن ابن عباس عن عمر عن أبي بكر كما في "العلل" للدار قطني.

وفي "العلل" لابن أبي حاتم (ج٢ص٢٠٥) سألت أبي عن هذا الحديث؟ أي الذي هم حميد سمعت أبا بكر يخطب فقال: هذا خطأ، إنما هو حميد، عن ابن عباس، قال: سمعت أبا بكر. اهـ

فالحاصل أن هذا الحديث اختلف فيه على حميد ولعل الأرجح ما ذكره ابو حاتم رحمه الله. والله أعلم.

٢٤٦- قال الإمام ابن ماجه رحمه الله (ج٢ص٩٧٥) : حدثنا إبراهيم بن المنذر الخزامي ويعقوب بن حميد بن كاسب قالا حدثنا ابن أبي فديك عن الضحاك بن عثمان عن محمد بن المنكدر عن عبد الرحمن بن يربوع عن أبي بكر الصديق أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَىَ آلِهِ وَسَلَّمَ سئل أي الأعمال أفضل؟ : قال (العَجُّ والثَّجُّ) .

الحديث ظاهره أنه صالح للحجية. ولكن الإمام الترمذ رحمه الله في "سننه" (ج٣ص١٩٠) بعد أن ذكر الحديث حديث أبي بكر غريب لا نعرفه إلا من حديث ابن أبي فديك عن الضحاك بن عثمان ومحمد بن المنكدر لم يسمع من عبد الرحمن بن يربوع وقد روى محمد بن المنكدر عن سعيد بن عبد الرحمن بن يربوع عن أبيه غير هذا الحديث.

وروى أبو نعيم الطحان ضرار بن صرد هذا الحديث عن ابن أبي فديك عن الضحاك عن عثمان عن محمد بن المنكدر عن سعيد بن عبد الرحمن ابن يربوع عن أبيه عن أبي بكر عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَىَ آلِهِ وَسَلَّمَ وأخطأ فيه ضرار.

قال أبو عيسى سمعت أحمد بن الحسن يقول: قال أحمد بن حنبل: من قال في هذا الحديث عن محمد بن المنكدر, عن ابن عبد الرحمن بن يربوع, عن أبيه فقد أخطأ.

<<  <   >  >>