للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

وقال الترمذي رحمه الله في "العلل الكبير"ص (٣٧٣) عقب الحديث سألت محمداً (يعني البخاري) عن هذا الحديث قال: قال سليمان الشاذكوني قدمت على عبد الرزاق فحدثنا بهذا الحديث عن معمر عن الزهري عن سالم عن أبيه. ثم رأيت عبد الرزاق يحدث بهذا الحديث عن سفيان الثوري عن عاصم بن عبيد الله عن سالم عن ابن عمر.

قال محمد وقد حدثونا بهذا عن عبد الرزاق عن سفيان أيضاً

قال محمد وكلا الحديثين لا شيء. وأما حديث سفيان فالصحيح ما حدثنا به أبو نعيم عن سفيان عن ابن أبي خالد عن أبي الأشهب أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَىَ آلِهِ وَسَلَّمَ رأى على عمر ثوبا جديداً مرسل

قال محمد واسم أبي الأشهب هذا زاذان قال ابن إدريس أنا ذهبت بابن أبي خالد إليه. اهـ

فالحاصل أنه حديث منكر كما قاله النسائي.

٢٥٣- قال الإمام أحمد رحمه الله (ج١ص٢٩٤) : حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سُوقَةَ عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ حَفْصٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَىَ آلِهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَذْنَبْتُ ذَنْبًا كَبِيرًا فَهَلْ لِي تَوْبَةٌ فَقَالَ لَهُ: (رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَىَ آلِهِ وَسَلَّمَ أَلَكَ وَالِدَانِ) قَالَ لَا قَالَ: (فَلَكَ خَالَةٌ) قَالَ نَعَمْ فَقَالَ: (رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَىَ آلِهِ وَسَلَّمَ فَبِرَّهَا إِذًا) .

هذا الحديث إذا نظرت إلى سنده وجدتهم رجال الصحيح، ولكن الإمام الترمذي ذكره (ج٦ص٣٠) ثم قال: حدثنا ابن أبي عمر، حدثنا سفيان بن عيية، عن عن محمد بن سوقة عن أبي بكر بن حفص عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَىَ آلِهِ وَسَلَّمَ نحوه ولم يذكر فيه عن ابن عمر وهذا أصح من حديث أبي معاوية. اهـ يعني الإرسال.

٢٥٤- قال الإمام أبو داود رحمه الله (ج٣ص٢٥٥) : حدثنا نصر بن على حدثنى أبى حدثنا شعبة عن أبى بشر سمعت مجاهدا يحدث عن ابن عمر عن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَىَ آلِهِ وَسَلَّمَ فى التشهد " التحيات لله الصلوات الطيبات السلام

<<  <   >  >>