للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال ابن عمر سمعت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَىَ آلِهِ وَسَلَّمَ يقول: (كلما خرج قرن قطع أكثر من عشرين مرة, حتى يخرج في عِرَاضِهِم الدجال)

قال البوصيري في "مصباح الزجاجة (ج١ص٢٦) : هذا إسناد صحيح احتج به البخاري بجميع رواته. اهـ

ولكن في "تهذيب التهذيب" وقال أبو زرعة الدمشقي لا يصح للاوزاعي عن نافع شئ وكذا قال عباس عن ابن معين لم يسمع من نافع شيئاً. اهـ

٢٥٨- قال الإمام أحمد رحمه الله (ج٢ص١١٨) : حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ حَدَّثَنَا ثَابِتٌ عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَىَ آلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِرَجُلٍ فَعَلْتَ كَذَا وَكَذَا فَقَالَ لَا وَالَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا فَعَلْتُ قَالَ بَلَى قَدْ فَعَلْتَ وَلَكِنْ غُفِرَ لَكَ بِالْإِخْلَاصِ) .

هذا الحديث إذا نظرت إلى سنده وجدتهم رجال الصحيح، ولكن قد تقدم في "المسند" (ج٧ص١٩٤) وسيأتي فيه أيضاً (ج٨ص٢٣٢) أن حماد بن سلمة قال: لم يسمع هذا من ابن عمر - يعني ثابتاً - بينهما رجل.

فعلم أن الحديث بهذا السند منقطع، والحمد لله.

٢٥٩- قال الإمام أحمد رحمه الله (ج٢ص٩٨) : - حَدَّثَنَا حُجَيْنُ بْنُ الْمُثَنَّي حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَىَ آلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ الَّذِي لَا يُؤَدِّي زَكَاةَ مَالِهِ يُمَثِّلُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُ مَالَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ شُجَاعًا أَقْرَعَ لَهُ زَبِيبَتَانِ ثُمَّ يَلْزَمُهُ يُطَوِّقُهُ يَقُولُ أَنَا كَنْزُكَ أَنَا كَنْزُكَ) .

هذا الحديث إذا نظرت إلى سنده وجدتهم رجال الصحيح، ولكن في "تحفة الأشراف" بعد أن ذَكَرَهُ: رواه عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار, عن أبيه, عن أبي

<<  <   >  >>