للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

ونشرب ونحن قيام

قال هذا حديث صحيح غريب من حديث عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر وروى عمران بن جرير هذا الحديث عن أبي اليرزي عن ابن عمر وأبو اليرزي اسمه يزيد بن عطارد.

هذا حديث ظاهره الحسن.

وأخرجه الدارمي (٢١٢٦) وابن حبان (٥٣٢٢، ٥٣٢٥) وابن أبي شيبة (٢٤١٠٨) والطحاوي في "شرح معاني الآثار" وأحمد (٥٨٧٤) وابنه في "الزوائد" بنفس الرقم، والخطيب في "التاريخ" (ج٨ص١٩٥-١٩٦) من طريق حفص بن غياث عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر به.

وتابع سلم بن جنادة في روايته عن حفص بن غياث أبو بكر بن أبي شيبة، ومن خلال الطرق يثبت أن مدار هذا الحديث على حفص بن غياث، وهذا إسناده ظاهره الصحة إلا أنه معل بعلة خفية عجيبة، فقد جاء في "علل الترمذي الكبير" (ج٢ص٧٩١) قال الترمذي رحمه الله: ما جاء في الرخصة في الشرب قائماً حدثنا أبو السائب حدثنا حفص بن غياث.. فذكر الحديث فسألت محمداً عن هذا الحديث فقال هذا حديث فيه نظر

قال أبو عيسى لا يعرف عن عبيد الله إلا من وجه رهاة حفص وإنما يعرف من حديث عمران بن حدير عن أبي البزري عن ابن عمر. اهـ

وإذا كنت تريد المزيد من الحديث راجعت"تاريخ الخطيب" (ج٨ص١٩٥) اهـ مختصراً من كلام رضا المصري.

٢٧٣- قال الإمام أحمد رحمه الله (٦٢٠١) : حَدَّثَنَا أَبُو الْجَوَّابِ حَدَّثَنَا عَمَّارُ بْنُ رُزَيْقٍ عَنِ الْأَعْمَشِ عَنْ مُجَاهِدٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَىَ آلِهِ وَسَلَّمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لِلْمُؤَذِّنِ مَدَّ صَوْتِهِ وَيَشْهَدُ لَهُ كُلُّ رَطْبٍ وَيَابِسٍ سَمِعَ صَوْتَهُ) .

<<  <   >  >>