للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

رجل إلى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَىَ آلِهِ وَسَلَّمَ فقال: أوصني, فقال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَىَ آلِهِ وَسَلَّمَ: (لا تشرك بالله عز وجل شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتحج وتعتمر وتسمع وتطيع وعليك بالعلانية وإياك والسر) .

هذا الحديث ظاهره الصحة، ولكن افمام البخاري يقول في "التاريخ" (ج٣ص٤٩٤) في ترجمة سعيد بن عبد الرحمن الجمحي قال ابن صباح حدثنا سعيد عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر ان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَىَ آلِهِ وَسَلَّمَ قال: عليك بالعلانية، وقال محمد بن بشر عن عبيد الله عن يونس عن الحسن عن عمر - قوله - مثله، وهذا اصح.

وذكره ابن عدي (ج٣ص١٢٣٥) في ترجمة سعيد بن عبد الرحمن الجمحي من طريق البخاري به، وذكر أنه قال: وإرساله أصح. اهـ

وذكر الحاكم (ج١ص٥١) عن محمد بن يحيى الذهلي مثل قول البخاري. اهـ

وذكر ابن أبي حاتم في "العلل" عن أبي زرعة أنه قال: يروى هذا الحديث عن عبيد الله عن يونس عن الحسن قال: قال جاء رجل إلى عمر.... فذكر الحديث. اهـ.

٢٧٦- قال الإمام الحاكم رحمه الله (ج٤ص٢٤٤) : حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا بحر بن نصر بن سابق الخولاني ثنا أسد بن موسى ثنا أنس بن عياض عن يحيى بن سعيد حدثني عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَىَ آلِهِ وَسَلَّمَ قام بعد أن رجم الأسلمي فقال: اجتنبوا هذه القاذورة التي نهى الله عنها فمن ألم فليستتر بستر الله وليتب إلى الله فإنه من يبدلنا صفحته نقم عليه كتاب الله عز وجل

هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه.

كذا قال رحمه الله، وأسد بن موسى لم يخرج له البخاري إلا تعليقاً، ولم يخرج له مسلم كما في "التقريب". وله متابع عند البيهقي (ج٨ص٣٣٠) : عبد الوهاب

<<  <   >  >>