للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

الثقفي متابعة قاصرة، ومتابع آخر عند البيهقي أيضاً هارون بن موسى القروي وهو لا بأس به كما في "التقريب".

وقال الطحاوي رحمه الله في "مشكل الآثار" (ج١ص٨٦) : ما قد حدثنا يونس- وهو ابن عبد الأعلى الصدفي، أخبرني أنس بن عياض الليثي، عن يحيى، حدثني عبد الله بن دينار، مولى ابن عمر أنه بلغه أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وعلى آله وَسَلَّمَ، ثم ذكر هذا الحديث حرفاً حرفاً. قلت وهذا مرسل.

وقال عبد الرزاق في "المصنف" (ج٧ص٣٢٣) قال بن جريج فأخبرني يحيى بن سعيد عن عبد الله بن دينار مولى بن عمر أنه بلغه أن رجلا من أسلم جاء النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وعلى آله وَسَلَّمَ. وهو مرسل كما ترى.

وقال عبد الرزاق في "المصنف" (ج٧ص٣٢٣) قال ابن عيينة فأخبرني عبد الله بن دينار، قال قام النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وعلى آله وَسَلَّمَ فذكر الحديث. فسفيان ابن عيينة يخالف يحيى بن سعيد الأنصاري، وسفيان أرجح من يحيى بن سعيد، ويحيى بن سعيد قد اختلف عليه فيه كما ترى.

والحديث ذكره العقيلي في "الضعفاء" في ترجمة عبد الله بن دينار (ج٢ص٢٤٨) وأنه مضطرب فيه عبد الله بن دينار فقال: حدثنا روح بن الفرج القطان قال: حدثنا أبو سعيد الجعفي قال: حدثنا عبد الرحيم بن سليمان قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن عبد الله بن دينار، قال الجعفي: أراه عن ابن عمر، أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَىَ آلِهِ وَسَلَّمَ لما رجم (١) الأسلمي الذي أخبره عن نفسه أنه زنا فرجمه، قام في الناس فقال: " يا أيها الناس، اجتنبوا هذه القاذورة التي نهى الله عنها، ومن ألم بها فليستتر بستر الله عز وجل "

حدثناه إبراهيم بن محمد قال: حدثنا أبو يعلى محمد بن الصلت التوزي قال: حدثنا أبو ضمرة، عن يحيى بن سعيد، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَىَ آلِهِ وَسَلَّمَ لما رجم الأسلمي خطب فقال: " يا أيها الناس، قدرنا لكم أن تنتهوا عن هذه القاذورة التي نهاكم الله عنها، فمن ألم بشيء فليستتر بستر الله، فإنه من يبد لنا صفحته نقم عليه كتاب الله "

<<  <   >  >>