للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

رَأَيْتَنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَىَ آلِهِ وَسَلَّمَ وَقَدْ أصَابَتْنَا السَّماءُ حَسِبْتَ أنَّ رِيحَنَا رِيحُ الضَّأْنِ".

الحديث أخرجه ابن ماجه (ج٢ص١١٨٠) فقال حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا الحسن بن موسى عن شيبان عن قتادة به.

وعزاه الحافظ المزي في "تحفة الأشراف " إلى الترمذي من طريق قتية عن أبي عوانة بسند أبي داود، فأنت إذا نظرت إلى سنده وجدتهم رجال الصحيح ولكن ذكر الحافظ العلائي في "جامع التحصيل" عن الإمام يحيى بن معين أنه قال: ولا أعلم سمع من أبي بردة. اهـ يعني أنه لا يعلم أن قتادة سمع من أبي بردة.

٢٨٩- قال الإمام أبو داود رحمه الله (ج٤ص٣٩٥) : حدثنا مُحمَّدُ بنُ المُثَنَّى أخبرنا مُعَاذُ بنُ هِشَامٍ حدثني أبِي عن قَتَادَةَ عن أبي بُرْدَةَ بنِ عَبْدِ الله أَنَّ أَبَاهُ، حَدَّثَهُ: "أَنَّ النَّبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَىَ آلِهِ وَسَلَّمَ كَانَ إذَا خَافَ قَوْماً قالَ: اللَّهُمَّ إِنَّا نَجْعَلُكَ في نُحُورِهِمْ وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شُرُورِهِمْ".

هذا الحديث إذا نظرت إلى سنده وجدتهم رجال الصحيح، ولكن الحافظ العلائي يذكر في "جامع التحصيل" عن الإمام يحيى بن معين أنه قال: ولا أعلم سمع من أبي بردة يعني قتادة.

والحديث أخرجه الإمام أحمد (ج٤ص٤١٤) ثنا سليمان بن داود قال أنا عمران عن قتادة عن أبي بردة عن أبي موسى. فذكره.

وعمران هو ابن دوار القطان.

ثم الإمام أحمد ثنا على بن عبد الله قال ثنا معاذ قال حدثني أبي عن قتادة عن أبي بردة بن عبد الله بن قيس عن أبيه عبد الله بن قيس: ان نبي الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وعلى آله وَسَلَّمَ فذكره، وهذه علة أخرى للحديث وهي الإرسال.

<<  <   >  >>