للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

لَعَنَهُمْ".

قالَ أَبُو دَاوُدَ: رَوَاهُ المحَارِبيُّ عن الْعَلَاءِ بنِ المسَيِّبِ عن عَبْدِ الله بنِ عَمْرِو بنِ مُرَّةَ عن سَالِمٍ الأفْطَسِ عن أبي عُبَيْدَةَ عن عَبْدِ الله. وَرَوَاهُ خَالِدٌ الطَّحَّانُ عن الْعَلَاء عن عَمْرِو بنِ مُرَّةً عن أبي عُبَيْدَةَ.

الحديث قال فيه الإمام الترمذي (ج٩ص٤١٣) : هذا حديث حسن غريب. وهو كما يقول الترمذي رحمه الله أو أعلى، لولا أن أبا عبيدة بن عبد الله بن مسعود لم يسمع من أبيه.

وقد جاء الحديث في "مجكع الزوائد" من حديث أبي موسى فقال الهيثمي: إن رجاله رجال الصحيح. وذلك لأنه جاء عن أبي عبيدة عن أبي موسى وأبو عبيدة قد سمع من أبي موسى، ولكن ابن أبي حاتم رحمه الله يقول (ج٢ص١٠٣) من "العلل" وسألت أبي عن حديث؛ رواه خالد، عن العلاء بن المسيب، عن عمرو بن مرة، عن أبي عبيدة، عن أبي موسى، عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وعلى آله وَسَلَّمَ فذكره. قال أبي: لا أعرف هذا الحديث من حديث عمرو بن مرة، وإنما رواه علي بن بذيمة، عن أبي عبيدة، عن عبد الله، عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وعلى آله وَسَلَّمَ ويرويه عن العلا بن المسيب عن عبد الله بن عمرو بن مرة عن سالم الا فطس عن ابي عبيدة عن النبي صلى عليه وعلى اله وسلم. والحديث من جميعه الى ابي عبيد ة، عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم. اهـ.

٢٩٥- قال الإمام الترمذي رحمه الله (ج٢ص١٠٣) : حدثنا هنّاد حدثنا وكيعٌ، عن سفيانَ، عن عاصمِ بن كُلَيْبٍ، عن عبدِ الرحم?نِ بن الأسودِ عن عَلْقَمَةَ قال: قال عبدُ الله ابنُ مسعودٍ: "ألا أُصلي بكمْ صلاةَ رسولِ الله، فصلى، فلم يرفعْ يَديْهِ إلَاّ في أول مرة"

قال أبو عيسى: حديثُ ابن مسعود حديث حسنٌ.

هذا الحديث إذا نظرت إلى سنده وجدته كما يقول الترمذي رحمه الله، ولكن إليك ما يقول أبو داود رحمه الله (ج٢ص٤٤٨) قال رحمه الله: هذا حديث مختصر من حديث

<<  <   >  >>